الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

كيف أجعل ابنتي المراهقة اجتماعية؟

حجم الخط
طفلة
أبو ظبي - وكالات

إن عدم انخراط ابنتك المراهقة مع المجتمع الذي يحيط بها قد يعرضها للانتقاد، وربما يطلقون عليها ألقاباً، تضايقك أنت نفسك مثل غريبة الأطوار أو متوحشة، هذا واقع قد تعيشه ابنتك.

يجب ألاّ تقفي موقف الحياد تجاهه، هناك طرق ينصحك بها الأطباء والاختصاصيون التربويون، يمكن اتباعها لجعل ابنتك أكثر تواصلاً مع الآخرين.

1. لا تعارضي اهتماماتهما

إن الاستمتاع يأتي بشكل طبيعي أكثر عندما تفعل الطفلة شيئاً تهتم به حقاً. سواء كانت تحب المشاركة في رياضة مفضلة أو العزف على آلة موسيقية، وترغب بالانتساب لناد معين، فهذه هي الخطوة الأولى نحو بناء مهارات اجتماعية.

وهناك يمكن أن تقابل من يشبهنها في التفكير، وتبني صداقات جديدة في حين أنه من المهم التواصل مع الذين لديهم اهتمامات مختلفة.

2. دعيها لا تخاف من طرح الأسئلة

في بعض الأحيان عندما تصاب المراهقات بالتوتر فقد يصبحن أكثر انطوائية، ويعانين في نهاية المطاف في المواقف الاجتماعية.

وفقًا لمركز التطوير والتعلم، عليك البدء بمحادثات إيجابية معها وإحدى الطرق المهمة هي طرح الأسئلة، فهي طريقة لمعرفة المزيد عن الآخرين، وتكوين روابط تتعلق على وجه التحديد بالشخص الذي تتحدث معه أو معها.

3. شاركيها بدروس تدريبية

اجعليها تتظاهر بأن الشخص الذي تجد صعوبة في التحدث إليه أو التوافق معه.

هذا سيجعلها تشكل فكرة عنه، أو على الأقل كيف يمكن أن يفكر، وعلّميها التظاهر بالتفاعل معه من خلال الحديث، لا تنسي توجيهها لتضمين لغة الجسد، مثل الابتسام والاتصال بالعين.

4. ازرعي في نفسها التعاطف

إذا كان لدى المراهقات فهم أفضل لما يشعر به الآخرون، فمن المرجح أن يشعرن بالارتباط بهم وتكوين روابط إيجابية.

علمي ابنتك التعاطف من خلال التحدث عن المواقف والسيناريوهات المختلفة معها، اسأليها كيف يشعر الآخرون عندما يحدث كل من هذه الأشياء.

5. اعرفي قدرات ابنتك

بعض الفتيات ببساطة أكثر اجتماعية من غيرهن، لا ينبغي أن يُتوقع منها إذا كانت خجولة وانطوائية أن تتفاعل بنفس الطريقة التي تتفاعل بها الفتاة المنفتحة، إذ يشعر البعض بالراحة في الأماكن الكبيرة، بينما تجد أخريات أنه من الأسهل التواصل مع أقرانهن عندما يكن في مجموعات أصغر ولمدة ساعة أو ساعتين فقط.

6. كوني قدوة جيدة

من المهم أن تدرك ابنتك كيفية تفاعلك أنت مع الآخرين هل تطرحين أسئلة عليهم ثم تأخذين الوقت الكافي للاستماع بفاعلية؟ هل تظهرين تعاطفاً حقيقياً مع الأصدقاء والعائلة في حياتك؟