الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

توتر مستمر في ظل احتجاجات رفع أسعار المحروقات بالأردن

حجم الخط
الجيش الأردني
عمان - وكالات

يسود التوتر المشوب بالحذر المشهد الأردني، بعد مقتل ضابط، وإصابة عدد من رجال الأمن، خلال احتجاجات على رفع أسعار المشتقات النفطية في منطقة الحسينية التابعة لمحافظة معان جنوبي الأردن، فجر الجمعة الماضية.

ومنعت قوات الأمن الأردنية، مساء أمس السبت، مسيرة لأبناء حيّ الطفايلة في وسط العاصمة عمان من الوصول إلى منطقة وسط البلد، فأقامت أمامها حاجزا بشريا، وأطلقت نحو المشاركين قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

واعتبر المشاركون أن منع المسيرة يخالف التصريحات الرسمية بشأن صون حقّ المواطنين في التعبير السلمي عن الرأي، مؤكدين تمسّكهم بحقّهم في الاحتجاج على أسعار المحروقات، والمطالبة بتخفيضها، وإلغاء الضريبة المقطوعة المفروضة عليها.

وشهدت محافظات؛ "الكرك وإربد والزرقاء"، بعض الاعتصامات الاحتجاجية على السياسة الحكومية الاقتصادية، خاصة المتعلقة بتسعير المحروقات.

وقالت مديرية الأمن العام الأردنية، إن قوة أمنية انتشرت في مختلف محافظات المملكة، بما يكفل حفظ الأمن وحماية المواطنين، وتأمين حرية التنقل على جميع الطرق.

وتعاملت مديرية مع أحداث "شغب" في عدد من المناطق، وألقت القوى الأمنية القبض على 44 شخصًا شاركوا في تلك الأعمال في مختلف المناطق، وستتم إحالتهم للجهات المختصة.

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بدأت الاحتجاجات على رفع الأسعار في الأردن بالإضراب في مدينة معان؛ احتجاجًا على رفع السلطات الأردنية أسعار المحروقات بشكل متكرر وخصوصًا مادتي السولار والكاز؛ ما تسبب في خسائر لقطاع النقل والشحن ومس جيوب الفقراء.