الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أسباب حكة اليدين والقدمين للحامل

حجم الخط
حكة القدمين
أبو ظبي - وكالات

من الشائع جدًا حدوث حكة القدمين واليدين للحامل، ما يسبب شعورًا شديدًا بالضيق لديها، ويرجع الأطباء هذا إلى الركود الصفراوي داخل الكبد الذي يحدث في مرحلة متأخرة من الحمل، ما يسبب حكة حادة غير مصحوبة بطفح جلدي، وعادة ما تحدث الحكة على اليدين والقدمين، وقد تصيب أجزاء أخرى من الجسم.

الركود الصفراوي أخطر أسباب الحكة

يعرف الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل بأنه أحد أسباب الحكة المرضية عند الحامل، وهي حالة تصيب الحامل في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، تتسم بحدوث حكة شديدة تتفاقم ليلاً دون ظهور طفح جلدي.

وتحدث الحكة بشكل مفاجئ وشديد، وتبدأ في راحة اليد، وأخمص القدم، ثم تشمل الجسم بأكمله.

يعزى حدوث الركود الصفراوي في الحمل إلى عوامل هرمونية واستعداد وراثي، حيث يبطئ تدفق العصارة الصفراوية من الكبد إلى القناة الهضمية؛ مما ينتج عنه تراكمها وزيادة مستواها في الدم.

تكمن خطورة الحكة عند الحامل بسبب الركود الصفراوي، إلى احتمالية انتقال الأحماض الصفراوية السامة إلى الجنين مسببة عدة مضاعفات، منها الولادة المبكرة، والعقي في السائل الأمنيوسي، وضيق التنفس لدى الجنين وربما موته.

أسباب حكة اليدين والقدمين للحامل

أغلب حالات الحكة في الحمل تكون غير مزعجة، لكن في بعض الأحيان قد تصاب الحامل بحكة شديدة بالقدمين واليدين، ما يدل على وجود حالة مرضية خطيرة لديها.

التقلبات الهرمونية تعمل على تهيج الجلد مسببًة حكة القدمين واليدين، وهذا التهيج لا يسبب حدوث ضرر للجنين، ويزول بعد الولادة بانتظام مستويات الهرمون.

زيادة حساسية الأعصاب لدى الحامل..فيصبح الجسم أكثر حساسية ، فقد تتحسسين من لبس حذاء ضيق، أو من تعُّرق اليدين والقدمين، ما يسبب الحكة.

وقد تختفي أعراض الصدفية، وقد تستمر أو تصبح أكثر شدة في فترة الحمل، فتعاني الحامل من حكة وألم شديدين باليدين والقدمين.

الضغط الذي يسببه الحمل، فقد يزداد وزن الجسم بسبب نمو الجنين أثناء الحمل، ما يشكل ضغطًا على القدمين، مسببًا تمدد أربطة القدم، فتشعرين بحكة في القدمين.

الركود الصفراوي في الكبد، وهو من الأسباب النادرة والخطيرة في آن واحد، وعادًة ما تظهر أعراضه في الثلث الثالث من الحمل، حيث تتراكم الأحماض الصفراوية داخل الجسم مسببة حدوث حكة بالقدمين واليدين.

3-أسباب جديدة للحكة ..علامات تمدد الجلد

قد تظهر علامات التمدد مع تقدم الحمل خاصة في الفترة الأخيرة، وهي خطوط وردية أو حمراء على الجلد تتحول في النهاية إلى خطوط بيضاء، وغالباً ما تظهر في منطقة البطن، وربما في الثدي والأرداف أيضاً مسببة الحكة، والتهيج، والألم.

يعتقد أن أسباب حكة البطن والصدر للحامل الناجمة عن علامات التمدد، ترجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل، وكذلك تمدد الأنسجة تحت الجلد، وربما تلعب الوراثة أيضاً دوراً في ظهورها.

جفاف الجلد

ترجع أسباب الحكة عند الحامل في حالات كثيرة إلى الإصابة بجفاف الجلد، إذ يتسبب الجفاف في الشعور بالحكة في أي مكان في الجسم وربما تقشر الجلد نتيجة لهذا الجفاف.

وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث فترة الحمل؛ حيث تجعل الجلد يفقد بعضًا من رطوبته ومرونته.

القدم الرياضي

هي عدوى جلدية فطرية بين أصابع القدم أو أجزاء أخرى من القدم، مما يسبب الحكة والشعور بالحرقان في المناطق المصابة، وتنمو هذه الفطريات جيداً في ظروف دافئة ومظلمة ورطبة، مثل داخل الأحذية الرياضية.

سكري الحمل

يمكن أن يزيد مرض السكري من خطر حكة القدمين بسبب اعتلال الأعصاب السكري. وقد يزيد مرض السكري أيضاً من خطر الإصابة بالحالات التي تسبب حكة القدمين.

4-نصائح طبيعية للتخلص من الحكة

حمامات الشوفان المُهدِّئة علاج بسيط وطبيعي ويمكنكِ القيام به بالمنزل، ولكن قومي باستشارة طبيبك حيال إضافة زيوت عطرية للحمام، حيث أن بعضها غير آمن للحامل، وقد يؤدي لزيادة تهييج البشرة.

ترطيب اليدين والقدمين، ومن الممكن ترطيب اليدين والقدمين باستخدام عدة مواد، مثل: زبدة الكاكاو، وزبدة الشيا؛ حيث يساعد الترطيب على تخفيف حكة القدمين واليدين للحامل.

وضع الكمادات الباردة والثلج، حيث تساعد على تخفيف حكة وتهيُّج القدمين واليدين، ويُنصح بعدم ترك الثلج على اليدين أو القدمين لأكثر من 15 دقيقة.