الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

وفد "الطاقة الذرية" يغادر إيران بلا نتائج

حجم الخط
علم إيران.webp
طهران - وكالة سند للأنباء

غادر مسؤولو وكالة الطاقة الذرية، إيران، اليوم الاثنين، دون ذكر ما إذا كانوا عالجوا المأزق المتعلق بآثار اليورانيوم بمواقع غير معلنة.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، إن وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقيادة ماسيمو أبارو؛ نائب المدير العام للضمانات، أجرى محادثات مع مجموعات إيرانية واجتمع مع محمد إسلامي؛ رئيس منظمة الطاقة الذرية.

وأضافت الوكالة، أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بخصوص "التعاون والبرامج المشتركة المستقبلية إضافة إلى القضايا ذات الصلة بالضمانات".

وأعرب "إسلامي"، الأسبوع الماضي عن أمله في أن تساعد الزيارة في حل القضايا العالقة بين الجانبين.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية العام الماضي، أن إيران فشلت في تفسير سبب وجود آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في عدة مواقع غير معلنة.

وقالت الوكالة الدولية في ذاك الوقت، إنها أثرت على قدرتها على القول ما إذا كان العمل النووي الإيراني جزءًا من مشروع للطاقة السلمية كما تؤكد طهران دائمًا.

ولا تزال هذه القضية تمثل عقبة أمام إحراز تقدم في محادثات أوسع لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى للحد من برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم المثير للجدل في مقابل رفع العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد انسحابها من الاتفاق عام 2018.

وفي تصريحات صحفية اليوم 19 ديسمبر 2022، أبدى وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان استعداد طهران للقاء مشترك مع وزراء الخارجية والدفاع بدول الخليج العربية، وذلك قبل ساعات من مؤتمر "بغداد 2" الذي تحتضنه العاصمة الأردنية عمّان.

كما قال وزير الخارجية الإيراني إن طهران تريد إعادة فتح السفارة بينها والسعودية، مشدداً على ضرورة استمرار الحوار مع المملكة كما في السابق.

وتبدي السعودية استعدادها لاستئناف علاقات إيجابية مع إيران، لكن شريطة مراجعة طهران سياستها في دعم المليشيات في اليمن وغيرها من الدول العربية، والتراجع عن السعي في صنع القنبلة النووية، التي تهدد أمن المنطقة.

وبعث عبد اللهيان برسائل إلى دول الخليج عامة قائلا في مؤتمر بطهران إن بلاده "على استعداد لعقد اجتماع على مستوى وزراء الدفاع والخارجية لدول الجوار والدول الخليجية، لمناقشة العديد من قضايا المنطقة".

وتجمع أغلب دول الخليج والمنطقة على ضرورة أن تراجع إيران سياساتها في الإقليم، والكف عن زعزعة استقرار عدد من البلدان، التي تدعم فيها مليشيات ووكلاء بالمال والسلاح، مقابل إعادة تطبيع العلاقات الكامل معها.

ويستبق عبد اللهيان مؤتمرا يعقد في الأردن هو الثاني من نوعه لدعم العراق، بمشاركة دول في المنطقة، إضافة إلى فرنسا.

وقال الوزير الإيراني في هذا الصدد: "نعتقد أن اجتماع بغداد الثاني الذي سيبدأ أعماله يوم غد الثلاثاء في الأردن يمكن أن يكون خطوة كبيرة للخروج من المشاكل".

وأضاف الوزير الإيراني: "نعتقد أن اجتماع بغداد 2 يمكن أن يكون خطوة كبيرة للخروج من المشاكل"، مردفًا: "كنا ولا نزال نرحب بإعادة بناء الثقة والتعاون مع دول الجوار".