الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

إيران: مستعدون لاستئناف العلاقات مع السعودية

حجم الخط
توضيحية.jpg
طهران - وكالة سند للأنباء

أبدت الجمهورية الإسلامية "إيران"، استعدادها لاستئناف العلاقات مع السعودية وفتح سفارتي طهران والرياض، وعقد اجتماع مشترك مع وزراء خارجية الدول المطلة على الخليج ودول الجوار الأخرى.

وخلال "منتدى طهران الثالث للحوار"، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده مستعدة لاستئناف العلاقات مع السعودية وفتح سفارتي البلدين "إذا كانت الرياض مستعدة لذلك".

وأضاف عبد اللهيان، أن على الرياض اتخاذ قرار بشأن اتباع سياسة بناءة مع طهران. ورحب "بإعادة بناء الثقة والتعاون البناء مع دول الجوار خاصة الدول الخليجية".

وأعرب الوزير الإيراني عن استعداد بلاده لعقد اجتماع على مستوى وزراء الدفاع والخارجية لدول الجوار والدول المطلة على الخليج "لإرساء الأمن في المنطقة بالتعاون مع هذه الدول ولنحظى بعالم يسوده السلام".

وتوقفت المحادثات التي تجري بوساطة عراقية بين إيران والسعودية، بسبب مزاعم طهران بأن الرياض لعبت دورًا في "التحريض الأجنبي" على الاحتجاجات المناهضة للحكومة بإيران، حسب مسؤولين عراقيين.

وأكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أن المحادثات توقفت، دن أن تقدم تفسيرا لذلك.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن عبد اللهيان قوله: "نعتبر جيراننا في غرب آسيا الذين نتشارك معها في القواسم الحضارية والثقافية والدينية بمثابة إخواننا ونعتبر أمن ورفاهية هذه الدول من أمننا ورفاهيتنا".

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى العلاقات الإقليمية وأهمية الطاقة؛ "نؤمن بالتآزر ولعب دور إيجابي وبناء من جانب جميع الدول في غرب آسيا وترابطها مع بعضها واستخدام طاقاتها في مختلف المجالات".

وهنّأ أمير عبد اللهيان، قطر على "النجاح الكبير" في تنظم كأس العالم لكرة القدم 2022 وتعاون الدوحة مع المنتخب الإيراني لكرة القدم.

وانطلق منتدى طهران الثالث للحوار صباح أمس الاثنين، في العاصمة الإيرانية "طهران"، بمشاركة مسؤولين سياسيين ومدراء مؤسسات فكرية ومعاهد أبحاث ومفكرين وباحثين تحت عنوان "سياسة الجوار للجمهورية الإسلامية الإيرانية، نهج للصداقة وبناء الثقة".

وتتهم إيران السعودية بتمويل قناة "إيران إنترناشيونال" التلفزيونية، ومقرها لندن، وهي قناة إخبارية تقدم تغطية مكثفة للاحتجاجات التي اندلعت في منتصف سبتمبر.

والقناة مملوكة لشركة "فولانت ميديا"، والتي تضم مساهمين سعوديين تربطهم صلات بالعائلة السعودية المالكة.