الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

جامعة القدس تحصد المركز الثاني بمؤتمر العلوم الـ 13 في الصين

حجم الخط
05115032424343031853165824037670.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

حازت جامعة القدس على المركز الثاني لأفضل مشروع بحثي على مستوى آسيا بموضوع البيئة تحت عنوان "Filtrago"، في "مؤتمر ومخيم العلوم الآسيوي الثالث عشر" المنعقد هذا العام في الصين.

وكان وفد طلابي اختارته جامعة القدس من عدة مدارس فلسطينية، كونها الممثل الفلسطيني في المخيم منذ عام 2014، قد شارك في المؤتمر.

وشارك في المؤتمر الذي أقيم في مدينة شانتو الصينية أكثر من 40 دولة حول العالم، وبمشاركة 5 علماء حاصلين على جوائز نوبل في مختلف العلوم الطبيعية كمحاضرين في المخيم.

وحضر المؤتمر، كـ "مُشاركين"، 10 علماء آخرين حاصلين على أعلى الأوسمة العلمية في أسيا.

وتضمن المؤتمر مشاركة قرابة الـ 60 مشروعًا لإيجاد حلول منطقية بأسلوب البحث العلمي لمجموعة من القضايا التي تعتبر معضلات فعلية في العالم، وأسيا بشكل خاص.

وأكد النائب التنفيذي لرئيس الجامعة وعضو اللجنة الدولية للمخيم، حسن دويك، على دور مشاركة الطلبة في تعميق معرفتهم بأسس ومهارات البحث العلمي.

واعتبر دويك أن ذلك "يشكل حافزًا للطلاب للاستمرار في إعداد الأبحاث العلمية للنهوض بواقع التعليم والبحث العلمي في فلسطين".

وأشار إلى أن جامعة القدس منحت هذا العام الفرصة الكاملة لطلبة الثانوية العامة للمشاركة في المؤتمر والمخيم للمشاركة في أضخم تجمع لطلاب آسيا.

وأوضح: "يعمل المخيم على إعادة تشكيل نظام التعليم في المنطقة، ويحفز الطلبة على البحث العلمي والابتعاد عن موضوع التلقين".

وقال دويك إن "هذا التجمع العلمي الدولي، الذي تشارك فيه جامعة القدس للعام الخامس على التوالي يتيح للطلبة المشاركين التشبيك مع الوفود في مجال العلوم الطبيعية بفروعها المختلفة".

وأردف: "كما أنه يعد فرصة متميزة للطلبة للالتقاء بمجموعة كبيرة من الحاصلين على جوائز نوبل في فروع العلوم، وكبار العلماء حول العالم".

بدوره، صرّح مدير متحف الرياضيات في جامعة القدس، جهاد أبو الكباش، والذي ترأس الوفد، بأن الطالبة سارة جابر من الوفد الفلسطيني وبالشراكة مع تركيا وكوريا الجنوبية تمكنت من حصد الجائزة الفضية في موضوع البيئة تحت عنوان Filtrago.

وبيّن أبو الكباش: "تعتمد آلية عمل المشروع على تنقية المياه وتحليتها والتخلص من ملوثات المحيطات والبحار".

واستطرد: "تم تصميم الآلة التي تعمل على تحويل طاقة الأمواج إلى طاقة كهربائية لتشغيل 3 آلات أخرى".

وذكر أن الأولى تقوم على تخلص المياه من ملوثات البلاستك، وتقوم الثانية على تنقية المياه من الرمال والشوائب قبل أن تعمل الثالثة على فلترة وتحلية المياه وتحويلها لمياه صالحة للشرب".

وأضاف: "الطالبان الأخران، حازم أبو سعدة وخليل القواسمة تقدما بمشروعين آخرين في الطب هما CRISPER , UNSTOPPABLE HEART، وهما من ضمن المشاريع المنافسة في المرحلة النهائية أيضًا".

يشار إلى أن جامعة القدس قد شاركت العام الماضي في مؤتمر ومخيم العلوم الآسيوي وحازت على المركز الأول في مشروع بحثي حول إعادة تدوير النفايات الزجاجية.

ويهدف المخيم إلى جمع الشباب الآسيويين الموهوبين ومنحهم الفرصة من خلال الحوار مع كبار العلماء في العالم، وتقديم عدة أبحاث وحلول منطقية لقضايا هامة تخص العالم.