الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ارتفاع أسعار النفط، ما علاقة روسيا والشتاء؟

حجم الخط
مضخة لإنتاج النفط.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2%، أمس الجمعة، بدفعة من توقعات بانخفاض في إمدادات الخام الروسي مما ساعد على تخطي أثر مخاوف من تلقي الطلب على الوقود في الولايات المتحدة لضربة بسبب عاصفة شتوية وشيكة مما أضر بخطط السفر في موسم العطلات.

وتقرر إلغاء أكثر من 4400 رحلة جوية في الولايات المتحدة على مدار يومين بسبب العاصفة الشتوية، بالتزامن مع موسم السفر لقضاء العطلات الذي يتوقع البعض أن يكون الأكثر ازدحاما على الإطلاق.

وزاد خام برنت 1.40 دولار بما يعادل 1.70% إلى 82.38 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.49 دولار أو ما يقارب 2% إلى 78.98 دولار للبرميل. والخامان في سبيلهما لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني.

وقد تتراجع صادرات روسيا من نفط البلطيق 20% في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع عقوبات وسقفا لأسعار الخام الروسي.

وقال ألكسندر نوفاك؛ نائب رئيس الوزراء الروسي للتلفزيون الرسمي، إن روسيا قد تخفض إنتاج النفط بنسبة تتراوح بين 5 و7% في مطلع 2023 ردا على الحد الأقصى للسعر الذي تفرضه الدول الغربية على نفطها الخام ومنتجات التكرير.

ونبه إدوارد مويا، المحلل في شركة أواندا، إلى أن أسعار الخام ترتفع، إذ يركز المتعاملون في الطاقة على استجابة موسكو للحد الأقصى لأسعار النفط الروسي دون التركيز كثيرا على إلغاء آلاف الرحلات الجوية التي ستعطل السفر في العطلات.

وقد تؤدي العاصفة الثلجية لتغيير خطط أصحاب السيارات للسفر بها في عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، مما يحد من استهلاك البنزين.

ومع ذلك، قد يرتفع الطلب على زيت التدفئة إذ من المتوقع أن يتسبب الطقس القاسي في انقطاع التيار الكهربائي.

ولكن زيادة إصابات كوفيد-19 في البر الرئيسي للصين والمخاوف حيال الرفع الجديد لأسعار الفائدة في العالم والركود الذي يحد من استهلاك الوقود كلها عوامل أدت لكبح مكاسب أسعار النفط.

وقال مويا "لا يزال التفاؤل قويا بأن إعادة الفتح في الصين ستستمر وتؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الطلب".