الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الإغاثة الزراعية" تنشر تعميمات للمزارعين خلال المنخفض الجوي

حجم الخط
منخفض
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية"، اليوم الإثنين، المزارعين، من تبعات المنخفض الجوي، الذي يضرب فلسطين، داعيةً للبقاء على أهبة الاستعداد والجهوزية التامة.

وأكدت "الإغاثة" في تعميمات نشرتها على ضرورة أخذ المزارعين الاحتياطات اللازمة في مزارعهم، خاصة الدفيئات الزراعية ومزارع الدواجن؛ لمواجهة المخاطر المحتملة.

وفي التفاصيل، أوضحت "الإغاثة" أنه يجب وضع سواتر رملية على محيط الدفيئات الزراعية والحقول المكشوفة؛ لمنع دخول السيول المتوقعة من غزارة الأمطار، كذلك تنزيل المحاصيل داخل الدفيئات على الأرض؛ لتجنب تعرضها للكسر وسقوط الثمار.

ونبهت إلى ضرورة التأكد من عدم وجود ما يعيق مجاري المياه وفتح القنوات حول المزارع، والتأكد من تصريفها لمياه الأمطار والسيول، وتقليل كميات مياه الري وذلك لتدني درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة.

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية، دعت الإغاثة الزراعية إلى تثبيت أسقف البركسات بشكل محكم، وتثبيت البلاستيك على الجوانب في حظائر الدجاج البياض حتى لا يحدث إزعاج للدواجن وبالتالي التأثير على الإنتاج.

وأهابت بضرورة الاهتمام بنظافة وجفاف أرضية الحظائر وعدم إغلاقها بشكل محكم؛ لضمان التهوية المناسبة والجيدة، كذلك تدفئة حضانة تربية الصوص، وتوفير الكميات الكافية من الأعلاف والأدوية وتخزينها في أماكن مغلقة ومرفوعة عن الأرض.

وأشارت "الإغاثة" إلى ضرورة إغلاق مدخل خلايا النحل بشكل جيد، ووضع أكياس من الخيش تحت غطاء الخلية، مع التأكد من وضع جسم ثقيل على غطائها لضمان عدم طيرانه.

وشددت على ضرورة تغذية الخلايا بالمحاليل السكرية وأقراص الصويا، وتوفر الغذاء داخل الخلية مع تكرار عملية التغذية في حالة استمرار المنخفض الجوي.

ومنذ الليلة الماضية يضرب منخفض محافظات فلسطين والمناطق المُحيطة، مصحوب بأمطار غزيرة وكتلة هوائية باردة، حيث تشهد الأجواء انخفاضًا ملموسًا على درجات الحرارة لتُصبح أقل من معدلها السنوي العام.