الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص منذ بدء الموسم.. "الزراعة": 44.5% نسبة هطول الأمطار في قطاع غزة

حجم الخط
هطول الأمطار.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال الناطق باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، إن النسبة العامة لهطول الأمطار في قطاع غزة بلغت 44.5% من المعدل العام للمحافظات كافة، خلال 11 يوماً ماطراً منذ بدء الموسم.

وأوضح "البسيوني" لـ"وكالة سند للأنباء"، أن متوسط هطول الأمطار منذ بداية الموسم بلغ 157.9 ملي متر مكعب، بينما بلغت كمية الأمطار أمس الاثنين، 9.6 مليون متر مكعب، بمتوسط هطول 25.3 ملي متراً.

وحظيت المناطق الجنوبية بأعلى نسبة هطول للأمطار منذ بداية الموسم تقدر بـ 57 مليون متر مكعب، بينما سجلت منطقتي خانيونس وجباليا يوم أمس أعلى هطول بمعدل 45 ملي متر.

وتطرق "البسيوني" في حديثه إلى التأثير الإيجابي للأمطار على معظم المناطق، باستثناء منطقة دير البلح وسط قطاع غزة، والتي شهدت فتحاً للسدود من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى لوقوع أضرار في تلك المحافظة لم يتم حصرها حتى اللحظة.

وتحدث "البسيوني" عن تأثير هطول الأمطار الإيجابي خلال المنخفض الأخير، الذي أدى لزيادة محصول المياه الجوفية، وغسل التربة وتنقية الهواء والنباتات وغسلها، كذلك البعد عن الأمراض، وزيادة محتوى رطوبة التربة.

ومنذ يومين، ضرب منخفض جوي قطاع غزة والمناطق المُحيطة، مصحوب بأمطار غزيرة وكتلة هوائية باردة، حيث تشهد الأجواء انخفاضًا ملموسًا على درجات الحرارة لتُصبح أقل من معدلها السنوي العام، فيما بدأ المنخفض بالانحسار مع ساعات صباح هذا اليوم.