الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص بالفيديو قبل اعتقاله بساعات.. الأسير عبد الرحيم بشكار يتحدث عن ظروف الاعتقال في الشتاء

حجم الخط
الأسير عبد الرحيم بشكار
نابلس - وكالة سند للأنباء

يتعرض الأسرى الفلسطينيون لحالاتِ تنكيلٍ وتعذيب أثناء الاعتقالات الإسرائيلية خاصة في فصلِ الشتاء، إذ أن سجون الاحتلال يتواجد معظمها في مناطق صحراوية تمتاز بدرجات حرارة متدنية جدًّا.

وتحدث الأسير عبد الرحيم بشكار من نابلس لـ "وكالة سند للأنباء"، قبل ساعات من إعادة اعتقاله، عن معاناة الاعتقال في البرد، قائلًا: "المواطن الفلسطيني يُعاني من ظروف اعتقالية صعبة خاصة في فصل الشتاء؛ حيث يتعمّد الاحتلال أن يكون الاعتقال في فترةِ الليل؛ دون أن يسمح للمعتقل بأخذ شيء يقيه من البرد".

وتابع "بشكار"، أن مراكز الاحتجاز عند الاحتلال "حوارة، وعصيون" وغيرها، غير ملائمة للحياة الآدمية، مُضيفًا: "لا يوجد بها أغطية، أو أطعمة أو ملابس".

تجربة التحقيق أقل ما يُمكن وصفها بـ" شديدة القساوة"، أكمل "بشكار"، السجان الإسرائيلي يتعمّد بتشغيل "مُكيّف الهواء" على درجات باردة جدًّا تحت كرسي التحقيق الذي يجلس عليه الأسير في فصل الشتاء؛ دون مراعاة لأي إصابة بنزلات برد أو أيّ مرض.

وأكد "ضيف سند"، أن صحة الأسير تتفاقم وتتدهور إثر الإهمال الطبي المتعمد في السجون الذي يتمثل في تسرب الأمطار إلى السجون، وعدم موافقة الاحتلال على منح الأسير الأغطية والملابس.

ويحلُّ فصل الشتاء في كل عام ضيفًا ثقيلًا على الأسرى، حيث تتضاعف معاناتهم بشكل كبير، وعلى وجه الخصوص الأسرى الذين يقبعون في مراكز التوقيف والتحقيق وذلك لعدم توفر ملابس أو أغطية شتوية أو وسائل تدفئة.

وفي سؤالنا "عن رحلة البوسطة للأسير؟، يُجيبنا، "هي رحلة العذاب والموت البطيء للأسير، خاصة إن كان مريضًا ويُعاني من أوجاع كثيرة، موضحًا أن المعتقل يبقى في البوسطة على كرسي حديد ومُقيد اليدين والقدمين، إذ أنها لا تصلح للنقل البشري.

و"البوسطة" هي عبارة عن سيارة مصفحة محكمة الإغلاق يتم فيها نقل الأسرى الفلسطينيين من وإلى المحاكم الإسرائيلية أو للتنقل بين السجون المختلفة أو النقل إلى المستشفيات خارج السجون، ولكنها تفتقر إلى مقومات السلامة المدنية.

ويعتقل الاحتلال في سجونه قرابة الـ 4700 أسير فلسطيني؛ بينهم 29 أسيرة غالبيتهن في سجن "الدامون"، و150 طفلًا قاصرًا موزعين على سجون" "عوفر، "مجدو"، و"الدامون"؛ بينهم 3 طفلات، إضافة لـ 800 أسير ضمن "الاعتقال الإداري".

بشكار.jpg

من هو الأسير عبد الرحيم بشكار؟

اعتُقل الأسير عبد الرحيم بشكار سابقًا في 5آذار/مارس 2001، وكان يبلغ من العمر حينها 19 عامًا، على حاجز عسكري في بلدة الطيبة بالداخل الفلسطيني المحتل.

وصدر بحقه حكمًا بالسجن عشر سنوات ثم استأنف المدعي العام الحكم وأصبح 20 سنة، تنقل بين سجون الاحتلال المتعددة، بتهمة محاولة تنفيذ عملية استشهادية في الداخل المحتل.

وأفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عنه يوم الخميس 3 مارس/آذار 2022، بعد انقضاء مدة محكومينه 20 عامًا.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقاله فجر اليوم الثلاثاء، بعد أقل من 12 ساعة على إجراء "وكالة سند للأنباء" مقابلة معه لصالح تقرير يتعلق بأحوال الاعتقال والسجون في فصل الشتاء.