الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

نتنياهو يواصل توزيع الحقائب الوزارية في حكومته

حجم الخط
توزيع الحقائب الوزارية
القدس - وكالة سند للأنباء

واصل رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، توزيع الحقائب الوزارية على أعضاء حزب الليكود بقيادته، تمهيدًا لعرض حكومته على الكنيست صباح غد الخميس لمنحها الثقة وأداء اليمين الدستورية.

وبحسب هيئة البث الرسمية عيّن "نتنياهو"، يوآف كيش وزيرًا للتعليم وحاييم كاتس للسياحة، وميري ريغيف للنقل، وشلومو كارعي للاتصالات، وأوفير أكونيس للابتكار والعلوم والتكنولوجيا، في حكومته الجديدة.

وهذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها كيش (56 عامًا) حقيبة وزارية لكنه سبق وعمل نائبًا لوزير الصحة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن "صلاحيات كيش في وزارة التعليم ستكون محدودة"، لافتةً إلى أنه "تم نقل مسؤولية المناهج الخارجية بالوزارة إلى آفي ماعوز رئيس حزب (نوعم)، فيما سيخدم في الوزارة وزير آخر هو حاييم بيتون من حزب (شاس)"

أما "حاييم كاتس (75 عامًا) الذي اختير وزيرًا للسياحة، فقد سبق وشغل منصب وزير العمل، وكذلك الرفاه والخدمات الاجتماعية" وفق ذات المصدر.

وقرر نتنياهو إعادة ميري ريغيف (57 عامًا) إلى حقيبة النقل، والتي سبق وشغلتها في حكومته الأخيرة (17 مايو/آيار 2020- 13 يوليو/تموز 2021).

كما قرر تعيين شلومو كارعي (40 عامًا) وزيرًا للاتصالات وهو متخصص في الهندسة الصناعية والإدارة، وعمل محاضرًا في جامعة "بار إيلان" الإسرائيلية ولم يسبق له أن تولى منصبًا وزاريًّا.

وقرر نتنياهو -أيضًا- تعيين أوفير أكونيس (49 عامًا)، وزيرًا للابتكار والعلوم والتكنولوجيا، الذي سبق وشغل مناصب وزارية آخرها التعاون الإقليمي.

ومنذ مساء الثلاثاء، بدأ نتنياهو إلى جانب الاتفاقات الائتلافية مع مختلف الأحزاب المنضوية ضمن معسكر اليمين بقيادته، توزيع الحقائب الوزارية في حزبه استعدادا لأداء اليمين الدستورية صباح غد.

ومن المتوقع أن يعلن نتنياهو في وقت لاحق تعيينات إضافية بين أعضاء "الليكود".

وخلال الأيام الأخيرة الماضية، توصل نتنياهو إلى اتفاقات ائتلافية مع شركائه في الائتلاف المرتقب لتولي مناصب وزارية في حكومته.

ويضم الائتلاف إلى جانب "الليكود" أحزابًا من أقصى اليمين، ويشمل "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية) و"الصهوينية الدينية"، و"نوعم" و"شاس" و"يهدوت هتوراه" الدينيين.

ومن المرتقب أن يصوّت الكنيست الإسرائيلي، يوم غد الخميس 29 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، على منح الثقة لحكومة نتنياهو.