الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطعمة تجعل شعر المولود ناعم وكثيف

حجم الخط
شعر المولود
بيروت-وكالات

 لا بد أن يضم نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، تعرفي معنا في هذا المقال إلى أهم أكلات تجعل شعر المولود ناعم وكثيف، ومراحل النمو التي يمر بها شعره.

طوال رحلة التسعة أشهر للحمل تحتاجين إلى التركيز في اختيار نوعية طعامكِ جيدًا، لضمان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جنينكِ لينمو بصحة جيدة.

في البداية، يجب أن تعلمي عزيزتي أن الجينات الوراثية للجنين العامل الرئيس في تحديد ملامحه وسماته الجسدية -بما فيها الشعر- إلا أنه قد تساعد أطعمة بعينها على تعزيز نمو الشعر لديه، وتمتعه بشعر صحي وكثيف.

أكلات تجعل شعر المولود ناعم وكثيف:

الأفوكادو: إذا كنتِ تتمنين أن يولد جنينكِ بشعر كثيف، فأدرجي الأفوكادو في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل، فبالإضافة إلى فوائده الصحية المتعددة، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة لنمو الشعر، وأهمها "ب" و"هـ"، التي قد تساعدكِ أنتِ أيضًا على منع تساقط شعرك في أثناء الحمل.

المكسرات: المكسرات لها الكثير من الفوائد الصحية، خاصةً خلال فترة الحمل، فهي تعد من أكلات تجعل شعر الجنين ناعم وكثيف وتناولها أفضل طريقة لتعزيز نمو الشعر لدى الجنين.

ويحتوي اللوز وعين الجمل تحديدًا على نسبة مرتفعة من "البيوتين"، وهو فيتامين أساسي لنمو شعر الجنين، ولكن احرصي على عدم الإفراط في تناولهما، حتى لا تزيدي في الوزن، وكذلك إذا كنتِ تعانين من ردود فعل تحسسية تجاه المكسرات.

البيض: البيض أفضل مصدر للبروتين، وغني أيضًا بالحديد والزنك، لذا فهو من الأطعمة التي يُنصح بتناولها في فترة الحمل، لضمان نمو أنسجة الجنين بشكل صحي، وكذلك لتعزيز نمو الشعر لدى الجنين فهو من أكلات تجعل شعر الجنين ناعم وكثيف.

البطاطا الحلوة: البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تمنحكِ طاقة في فترة الحمل، بالإضافة إلى أن للبطاطا الحلوة الكثير من الفوائد الصحية لكِ ولجنينكِ، إذ تحتوي على "البيتا كاروتين" وهو الصورة الأولية لفيتامين "أ"، الضروري لنمو شعر الجنين، وحماية شعركِ من التساقط في فترة الحمل.

الأسماك: بعض الأسماك، كالسلمون والماكريل، من المصادر الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي بالإضافة لفوائدها لصحة القلب والأوعية الدموية، فهي تساعد على تعزيز نمو شعر المولود.

كذلك تعزز فيتامينات "ب" و"د" الموجودة في السمك الجهاز العصبي للجنين، وتمنحه شعرًا صحيًّا وكثيفًا؛ فهي من أكلات تجعل شعر الجنين ناعم وكثيف.

مراحل نمو شعر المولود

بعد معرفة أكلات تجعل شعر الجنين ناعم وكثيف، من المهم معرفة أنه يُولد بعض الأطفال بشعر كثيف، بينما يولد آخرون منهم برأس ناعمة، والسبب في ذلك يعود بشكل أساسي -كما ذكرنا- للجينات التي يكتسبها الجنين من والديه، ولا علاقة للأمر بتوقيت نمو شعر الجنين داخل الرحم، إذ أن هناك اعتقادًا بأنه إذا بدأ شعر المولود في النمو مبكرًا سيكون كثيفًا.

والحقيقة أنه يبدأ بالنمو في مرحلة واحدة لكل الأجنة، هذه مراحل نمو شعر الجنين بالتفصيل:

الثلث الأول من الحمل: تتكون بصيلات الشعر خلال الأسبوع الـ"14" من الحمل، وبحلول الأسبوع الـ"15" يظهر الشعر بفروة رأس الجنين، وقد يمكن للطبيب رؤيته عبر فحص الموجات فوق الصوتية (السونار)، إذ يظهر كهالة صغيرة ضبابية حول الرأس.

لكن هذا الشعر لن يُولد به الجنين، فخلال فترة الحمل، ينمو الشعر ويتساقط في دورتين أو ثلاث دورات، تمامًا كتساقط شعر البالغين، ثم يتحلل في السائل الأمنيوسي.

الثلث الثاني من الحمل: بحلول الأسبوع الـ"21" من الحمل، سيُغطّى جسم الجنين (ولكن ليس الرأس) بطبقة ناعمة من الشعر الزغبي، أو ما يُعرف بشعر "اللانوغو" أو "زغب الجنين" (Lanugo)، وهو يختلف عن شعر الجسم، ويساعد على حماية الجلد في أثناء نموه، والحفاظ عليه دافئًا، ومع دخول الأسبوع الـ"22" تتكون الرموش والحواجب.

الثلث الثالث من الحمل: خلال الثلث الأخير من الحمل يختفي الشعر الزغبي، على الرغم من أن بعض الأجنة قد يُولدون بهذا الشعر الناعم على ظهورهم وأكتافهم، ولكنه يختفي بعد فترة من الولادة، وبمجرد سقوط شعر اللانوغو، ينمو للجنين شعر آخر ناعم عديم اللون يسمى "فيلوس" (Vellus).

وبعد الولادة، سيتغير سُمك هذا الشعر ولونه بمرور الوقت، أي أن الشعر المولود به قد يتساقط وينمو بعده شعر آخر، وقد يتغير أيضًا لونه وكثافته.

هذه أهم أكلات تجعل شعر الجنين ناعم وكثيف، احرصي على تضمينها في نظامكِ الغذائي، ولكن استشيري طبيبكِ قبل تناولها، فقد تكون لديكِ مشكلة تمنعكِ عن أكل أي منها، حفاظًا على صحتكِ وسلامة جنينكِ.