الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

واشنطن وسيول تجريان مناورات نووية مشتركة

حجم الخط
الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي.jpg
سيول/ واشنطن - وكالات

تُجري الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، مباحثات لإجراء مناورات مشتركة للأسلحة النووية الأمريكية في مواجهة التهديدات المتنامية لكوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي.

وقالت وكالة أنباء "يونهاب"، اليوم الاثنين، إن جيش كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء قسم جديد للاستجابة للأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى من كوريا الشمالية.

ونقلت الوكالة عن الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، قوله إن سول وواشنطن تبحثان إجراء مناورات نووية مشتركة. مؤكدًا أن "المظلّة النووية" الأمريكية لم تعد تكفي لطمأنة الكوريين الجنوبيين.

وأردف: "الأسلحة النووية مملوكة للولايات المتحدة لكن تحضيرها وتشارك المعلومات والمناورات والتدريبات يجب أن يُجرى بشكل مشترك مع كوريا الجنوبية. واشنطن تتلقى هذه الفكرة بشكل إيجابي".

وجاء ذلك، بعد يوم واحد من تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بزيادة إنتاج الرؤوس النووية بشكل كبير.

وتقول كوريا الشمالية إن تجاربها الصاروخية تعد ردا على المناورات العسكرية بين واشنطن وسول، والتي تعتبرها تدريبات لغزو أراضيها أو الإطاحة بنظامها.

وفي عهد يون، كثفت سول مناوراتها العسكرية المشتركة مع واشنطن التي كانت قد تراجعت وتيرتها خلال أزمة وباء كورونا أو توقفت خلال عهد سلفه، على خلفية المحادثات الدبلوماسية مع الشمال والتي لم تفضِ إلى نتيجة نهاية المطاف.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الكوري الجنوبي، لي جونغ سوب، أن بلاده لن تتردد في الرد بقوة على أي استفزازات من الجارة الشمالية، وحذرها مما أسماه "تقويض السلم في المنطقة".

وتتهم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبي، بيونغ يانغ (كوريا الشمالية) بأنها تنوي قريبا إجراء تجربة نووية جديدة، ستكون السابعة في تاريخها والأولى منذ العام 2017.

وأشار الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، إلى أن بيونغ يانغ ستطور "نظاما آخَر لصواريخ باليستية عابرة للقارات" لمواجهة ما وصفه بـ "العداء الأمريكي والكوري الجنوبي".

وقد تصاعدت التوترات العسكرية بشبه الجزيرة الكورية بشكل حاد عام 2022، مع إجراء بيونغ يانغ اختبارات على أسلحة كل شهر تقريبا بما في ذلك إطلاقها صاروخا باليستيا عابرا للقارات هو الأكثر تقدما على الإطلاق.