الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

إيران تغلق معهدًا فرنسيًا بعد نشر مجلة رسوما "مهينة" لـ"خامنئي"

حجم الخط
خامنئي
طهران-وكالات

أغلقت إيران المعهد الفرنسي للبحوث (إفري)، بعد نشر مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة رسوما كاريكاتورية اعتبرتها طهران "مهينة" للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

ونددت الخارجية الإيرانية في بيان اليوم الخميس، "بعدم تحرك السلطات الفرنسية المعنية المتواصل في مواجهة معاداة الإسلام والترويج للكراهية العنصرية في الإعلام الفرنسي".

وقالت الخارجية، إنه قد تقرر "وضع حد لنشاطات المعهد الفرنسي للبحوث في إيران كمرحلة أولى" من الرد الإيراني على الرسوم الكاريكاتورية.

وكانت طهرن حذرت باريس الأربعاء من أن ردها سيكون "حاسما" بعد نشر كاريكاتور "مهين" لآية الله علي خامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، في مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية.

ونشرت المجلة في عدد خاص الأربعاء الرسوم في سياق مسابقة أعلنت عنها دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر/أيلول عقب وفاة الشابة مهسا أميني.

كما جاءت الرسوم في ذكرى تعرض شارلي إيبدو لهجوم في باريس في يناير/كانون الثاني 2015 قتل خلاله عدد من الأشخاص بينهم رسامون وصحافيون بارزون في المجلة.

وأعلن منفذو الهجوم أنه رد على نشر المجلة رسوما كاريكاتورية متطاولة على النبي محمد، والتي تسببت بموجة مظاهرات واحتجاجات عارمة في عدد كبير من الدول الإسلامية.

في المقابل، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، الخميس، إن على إيران أن تهتم بما يحدث داخلها قبل أن تنتقد فرنسا.

وبقي المعهد الفرنسي للبحوث في إيران الواقع في وسط طهران مغلقا لسنوات، وقد أعيد فتحه خلال عهد الرئيس السابق حسن روحاني (2013-2021) كعلامة على عودة الدفء إلى العلاقات بين فرنسا وإيران.