الساعة 00:00 م
الخميس 02 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.27 جنيه إسترليني
4.87 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.79 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص قرار جديد يُقيّد أساليب الترويج للذهب في غزة.. لماذا؟

حجم الخط
ترويج الذهب
غزة–وكالة سند للأنباء

أصدرت نقابة الصاغة وتجار المعادن الثمينة في قطاع غزة قرارًا قبل يومين ترفض بموجبه قيودًا على أصحاب محلات الذهب أثناء استخدامهم لمنصات التواصل الاجتماعي؛ للترويج لمقتنياتهم، ما أثار تساؤلات عن أسبابه؟

وبموجب القرار فإنه يُمنع ظهور أصحاب محلات بيع الذهب بالصوت أو الصورة أو الاستعانة بالأشخاص "المؤثرين" خلال ترويجهم لمقتنياتهم عبر مواقع التواصل، لكنّه يسمح لهم بعرضها عبر الصور أو الفيديو دون صوت.

324367520_702827967927999_321855987440487323_n.jpg
 

اتصلت "وكالة سند للأنباء" برئيس نقابة الصاغة بغزة محمد حبوب للاستفسار عن أسباب القرار، إذ أوضح أنه جاء بعد تلقي النقابة نحو 250 شكوى جماعية، بالإضافة لـ 50 شكوى فريدة عن سوء استخدام مواقع التواصل في الترويج لبيع الذهب.

وقال "حبوب" إن مقاطع الفيديو التي ينشرها بعض تجّار الذهب "تُسيء للمهنة وأصحابها"، مشيرًا إلى أنّها فتحت الباب لآخرين لاتباع نفس الأسلوب الترويجي، وهذا دفع النقابة لاتخاذ قرارها الأخير.

واستنكر استعانة بعض التجّار بـ "الأشخاص المؤثرين" على السوشيال ميديا لترويج الذهب، مؤكدًا أن لـ "مهنة الذهب خصوصية تختلف عن بيع المنتجات الغذائية، فهو لا يخضع لسياسة العروض أو التخفيضات لارتباطه بالبورصة العالمية (..) بالتالي فالترويج له لا يكون بالصورة التي نراها من البعض".

وشدد "حبوب" على عدم عرض الأسعار على العام، والالتزام بتسعيرة النقابة المعتمدة، وحذف جميع المحتوى المرئي الموجود على مواقع التواصل من تاريخ صدور القرار.

وحذرت "نقابة الصاغة" في نص قرارها الصادر بتاريخ 4 يناير/ كانون ثاني الجاري، من المخالف للقرار، سيُعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وعقب إصدار القرار عبّر عدد من بائعي الذهب في غزة على منصات التواصل، عن رفضهم لما جاء في الإخطار الذي تسلموه من وزارة الاقتصاد حول محددات بيع الذهب في متاجرهم.

من هؤلاء التاجر هاني سكيك الذي ظهر بمقطع مصور نشره على صفحته في تطبيق "تيك توك"، قال فيه إنه مستغرب من القرار، كونه يلتزم بضوابط بيع الذهب المتمثلة بـ "عدم نشر أسعاره والامتناع عن التجريح بأصحاب محلات الذهب".

وناشد "سكيك" رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي عصام الدعاليس، "لإنصافهم والتدخل لحلّ الإشكالية القائمة"، متسائلا: "ما الذي يمنع ظهورنا عند الترويج للذهب؟ أم أنه حسد معيشة من البعض بعدما أصبح المحل مكتظًا بالزبائن" على حد تعبيره.