الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

بكيرات: الحرب الدينية وشيكة بفعل الاعتداء على الأقصى

حجم الخط
ناجح بكيرات
القدس-وكالة سند للأنباء

حذّر نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، ناجح بكيرات، اليوم السبت، من أن "شرارة الحرب الدينية أوشكت على الاشتعال نتيجة الأحداث المتسارعة والاعتداءات اليومية على المسجد الأقصى".

وقال بكيرات في تصريح صحفي: "إننا مقبلون على واقع صدام حاد، ناتج عن محاولة الاحتلال جعل مدينة القدس عاصمة يهودية، بتحويلها إلى أماكن ومقدسات يهودية على حساب المسجد الأقصى".

وأضاف أن المسجد في محنةٍ عظيمة جدًا، حيث يتعرض لأكثر من عدوان أبرزها اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي "إيتمار بن غفير"، وسعي الجماعات الاستيطانية خلال فترة الأعياد اليهودية لشرعنة أكبر عدد من الطقوس التلمودية في الأقصى.

وأضاف أن العدوان الحالي لم يسبق له مثيل، فحكومة الاحتلال والجماعات المتطرفة تريد أن تجعل من المسجد الأقصى مسرحًا للأحداث تزداد فيه الصدامات والمعارك يومًا بعد يوم.

واعتبر أن العدوان على الأقصى رسالة تحدي من الحكومة الإسرائيلية للعالمين العربي والإسلامي كافة، مشيرا إلى مساعي "جعله ذا قداسة وسيادة يهودية" عبر تغيير الواقع المتمثل فيه تماما عما كان عليه في 1967، العام الذي احتلت فيه "إسرائيل" شرقي القدس، حيث يقع المسجد.

وقال إن العالم العربي والإسلامي مطالب بإيقاف هذا النزيف الذي أصاب المسجد الأقصى.

ويوم الخميس، أعرب أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن قلقهم وشددوا على ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة لبحث الوضع الراهن في مدينة القدس، في ضوء الاقتحام الأخير الذي قام به "بن غفير" لـ"الأقصى" صباح الثلاثاء الماضي، وأثار عاصفة من الردود الفلسطينية والدولية المنددة.

ولطالما حاولت الجماعات اليمينية المتطرفة في "إسرائيل" تغيير الوضع الراهن والسماح لليهود بأداء طقوس تلمودية في "الأقصى".