الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"بوليتكنيك فلسطين" تفوز بجائزة الملتقى الهندسي العربي التاسع

حجم الخط
الفائزين في عمان من بولتكنك لسطين.jpg
الخليل - سند للأنباء

فازت جامعة بوليتكنك فلسطين بالجائزة الأولى في الملتقى الهندسي التاسع الذي عقد في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان خلال شهر نيسان الجاري.

وشاركت الجامعة بمشروعين عن فئة مشاريع الخدمة المجتمعية الإبداعية، للطالب جمال شختور، وبإشراف كل من المهندس زيدان طه والمهندس حمزة أبو عبيد.

وحصل الطالب شختور من كلية المهن التطبيقية على الجائزة الأولى عن فئة مشاريع الخدمة المجتمعية الإبداعية.

وشارك الطالب الفلسطيني في مشروع (Electronic Air Filter) الذي يهدف لتسهيل عمل رجال الإنقاذ في حالات الحريق والكوارث والحوادث.

ويعمل الجهاز على تنقية الهواء من الغازات الملوثة، ويوفر قناعين للتنفس لكل من رجل الإنقاذ والمصاب مع إمكانية تزويد المصاب بالدواء عند الحاجة عبر نفس القناع.

واعتبر رئيس دائرة المهن الهندسية الميكانيكية والكهربائية، زيدان طه، أن فوز الشختور تظهر كفاءة طلبة بوليتكنيك فلسطين وإبداعاتهم.

وقال طه إن المشاركة جاءت بهدف "تعميق" العلاقات مع المجتمع الأكاديمي العربي والدولي، وتعزيز فرص التعاون مع الجامعات المشاركة، والاطلاع على خبرات الآخرين وإبداعاتهم والاستفادة من تجاربهم.

ووصف القائم بأعمال عميد كلية المهن التطبيقية، فؤاد حمدان، مشروع الطالب جمال الشختور بأنه "إنجاز علمي مُتميّز".

وأكد ضرورة احتضان ورعاية المبدعين وتسليط الأضواء عليهم، وما لذلك من أثر طيب عليهم يمكنهم من الاستمرار والتطور بما ينعكس على واقع المجتمع الفلسطيني.

وصرّح رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين، عماد الخطيب، بأن "مثل هذه الاختراعات سيتم تبنيها من قبل المجلس الأعلى للإبداع والتميّز".

وهنأّ الخطيب الطالب جمال شختور على "هذا الإنجاز العظيم والمُتميّز".

وأضاف: "جامعة بوليتكنك فلسطين هي المنصة الأولى في دولة فلسطين للتعليم المهني والتقني".

وكان الطالب شختور، قد ابتكر مشروع آخر وهو كرسي متنقل لذوي الإعاقة، وموجود عالميًا ولكن تم إضافة عليه نسبة 10 في المائة وتم تقليل تكلفته سبع أضعاف تكلفته الأصلية.

ويمكّن الكرسي، الشخص المصاب من التنقل من مكان لآخر، والوقوف والاستلقاء والجلوس والارتفاع والانخفاض ويمنع حدوث تجلطات في الدم ويحفز الدورة الدموية ويمنع من حدوث تقرحات جلدية، وتسهيل حياته اليومية.

يذكر أنّ الملتقى الهندسي التاسع ينظم من قبل الجماعة الهندسية في جامعة السلطان قابوس ويشارك فيه 49 مشروعًا مُختلفًا من عدة جامعات عربية ودولية، لا سيما الفلبين والنمسا.

وعربيًا شارك كل من؛ سلطنة عمان، العراق، فلسطين، السعودية، وقطر.