الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هرتسوغ يدعو اردوغان لزيارة "إسرائيل"

حجم الخط
اردوغان وهرتسوغ
الناصرة-وكالات

دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، اليوم الأربعاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى زيارة "إسرائيل".

جاء هذا في أثناء استقبال هرتسوغ للسفير التركي المعين حديثًا، شاكر أوزكان تورونلار، الذي قدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي.

والعام الماضي كان هرتسوغ، أول مسؤول إسرائيلي يزور تركيا منذ عام 2008، والتقى بالرئيس التركي، بعد أن بدأ الجانبان في استعادة العلاقات وإنهاء خلاف دبلوماسي دام أكثر من عقد.

وأثارت عودة بنيامين نتنياهو إلى السلطة على رأس حكومة قومية في ديسمبر كانون الأول قلق الفلسطينيين والحلفاء الغربيين والعرب الذين يخشون أن تؤدي إلى تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.

وانضمت تركيا الأسبوع الماضي إلى جملة الإدانات الدولية لاقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك.

وسحبت الدولتان سفرائهما في عام 2010 بعد أن اقتحمت قوات البحرية الإسرائيلية قافلة بحرية متجهة إلى غزة تحمل مساعدات إنسانية للفلسطينيين بعد أن خرقت الحصار الإسرائيلي. وأسفر الحادث عن مقتل 10 نشطاء أتراك.

وانهارت العلاقات مرة أخرى في عام 2018 عندما استدعت تركيا، التي غضبت من نقل الولايات المتحدة سفارتها في تل أبيب إلى القدس، سفيرها مرة أخرى، مما دفع "إسرائيل" للرد بالمثل.

ولم يعد الجانبان تعيين سفيريهما لفترة طويلة قبل أن تقدم إيريت ليليان أوراق اعتمادها لأردوغان كسفيرة جديدة لـ"إسرائيل" في ديسمبر.