الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أونروا": الحياة بغزة أصبحت مزرية بعد 16 عاما من الحصار

حجم الخط
الحصار الاسرائيلي
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء، إن الحياة في غزة "أصبحت مزرية بشكل متزايد"، بعد 16 عاما من الحصار البري والجوي والبحري الإسرائيلي.

وأضافت "أونروا" عبر موقعها الالكتروني، إن الوضع في القطاع الذي يقطنه نحو مليونين و375 ألف نسمة، تفاقم بسبب الدورات المتكررة من الاعتداءات الإسرائيلية، وتصاعد التوترات وعدم الاستقرار السياسي، وجائحة كوفيد-19.

وتابعت: "أدت هذه العوامل مجتمعة إلى زعزعة استقرار حياة الأفراد والمجتمعات المحلية وزادت من المصاعب التي يواجهونها".

ونوهت الوكالة الأممية إلى أن غزة تعول على "الدعم للبقاء على قيد الحياة"، حيث يعتمد 80 بالمئة من السكان على المعونات الإنسانية.

وأضافت: "في الوقت الحالي، يعتمد ثلاثة من كل أربعة أشخاص من سكان غزة على المعونة الغذائية الطارئة - وعلى الرغم من هذا الدعم، فإن معدل انعدام الأمن الغذائي آخذ في الارتفاع".

ونبهت إلى أنه "مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بشكل استثنائي، فإن الحالة الإنسانية الهشة بالفعل تهدد بمزيد من التدهور".

وأردفت: "ليس هناك من شك في أن حياة لاجئي فلسطين في غزة تتدهور يوما بعد يوم. ستة عشر عاما من الحصار دمرت الاقتصاد. لقد استنفدت معظم الأسر جميع آلياتها المالية للتكيف وأصبحت تكافح من أجل وضع الخبز على المائدة".

ونبهت إلى أن أكثر من 40 بالمئة من سكان غزة يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ما يعني أنهم يعيشون يوما بدون طعام بشكل منتظم.

وقالت إنها عملت على توفير شريان حياة إنساني حيوي للاجئي فلسطين في غزة، حيث أعطت الأولوية للمعونة الغذائية لما مجموعه 1,14 مليون شخص".

ورحبت بهذا السياق بتبرع الحكومة الفرنسية بمبلغ مليوني يورو لدعم برامج الوكالة للمعونة الغذائية الطارئة في غزة خلال عام 2022.

وقالت "أونروا"، إن هذا التبرع "ساعد في المشاركة في تمويل السلع الغذائية والسلال الغذائية التي استفاد منها حوالي 69,000 لاجئ من فلسطين يعانون من انعدام الأمن الغذائي خلال جولات توزيع الغذاء في عام 2022 في وقت حرج من الحاجة غير المسبوقة".