الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ثغرة أمنية جديدة تهدد مستخدمي "آيفون"

حجم الخط
578466676.jpg
وكالات - سند

ألزم إعلان عن ثغرة أمنية متداول منذ الأربعاء الماضي، مستخدمي “آيفون” خصوصا، وأجهزة “آبل” عموما، بالحذر الشديد، إلى أن تتمكن شركة “آبل” من تصحيح خطأ وقعت فيه مؤخرا أثناء تحديثها للنسخة 12.4 من نظام تشغيلها iOS.

وكانت شركة "آبل" قد صححت الشهر الماضي بعض مشاكل أمن نظامها التشغيلي، كما أدخلت بطاقة "Apple Card" في نظامها المطبق على مستوى الولايات المتحدة.

وقدمت الشركة بشكل مقلوب تصحيحا لإحدى الثغرات الأمنية، التي كانت قد صححتها سابقا في نسخة iOS 12.3، نهاية إبريل/نيسان الماضي.

وتسمح هذه الثغرة، التي اكتشفها فريق البحث عن البوغات في غوغل "Project Zero"، للتطبيقات الخطيرة بتنفيذ كودات منسجمة مع ميزات نظام “آبل”.

 وبمعنى آخر فإن الخلل الذي وقع يسمح للتطبيقات المهاجمة بالسيطرة الكاملة على جهاز "آيفون"، وهو أمر لطالما حلم به قراصنة وجواسيس العالم.

وأكد خبير الأمن في مؤسسة  KnowBe4جواد مالك، أن "هذا الخلل يظهر أنه ليست هناك أية شركة آمنة من الأخطاء، حتى “آبل” التي تسير نظاما شديد التعقيد".

ويعتقد المختصون أنه "بالنظر لوجود نافذة القرصنة المذكورة، فسيكون على مستخدمي "آيفون" لزوم الحذر التام حتى تصدر “آبل” تصحيحا يحيد الهشاشة الطارئة.

وينصح المختصون بعدم تحميل البرامج المشكوك فيها، لأن المهاجمين سيسعون لمغالطة المستخدمين بحضهم على تحميل تطبيقات ملوثة تمكن القراصنة من استغلال وضعية الهشاشة”.

وأكدت “آبل” أنها “تعمل حاليا لإصدار تصحيح للخطأ الملاحظ في نسخة iOS 12.4.1، وستعلن عنه خلال أيام قليلة”.