الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

واشنطن تدعم "الإعلام المستقل" في سوريا ماليًا

حجم الخط
صحفي يغطي تظاهرات سورية.jpg
دمشق| واشنطن - وكالة سند للأنباء

كشفت وثيقة أمريكية، النقاب عن خطة لوزارة الخارجية الأمريكية لتمويل مشروع لتحسين إمكانية حصول السوريين على معلومات "غير منحازة" ودعم وسائل الإعلام "المستقلة" في سوريا.

وستخصص "الخارجية الأمريكية" لتمويل هذه الأهداف، وفق الوثيقة، ما يصل إلى 15 مليون دولار، وستقوم بالتعاقد مع خبراء مختصين لتحقيق ذلك.

وجاء في وثيقة وصف المشروع: "يسعى مكتب تنسيق المساعدات التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، لدعم الجهود البرنامجية لتحسين وصول السوريين إلى معلومات غير متحيزة ودقيقة وآنية على المستوى المحلي، بهدف توسيع إمكانيات المواطنين السوريين في هذا المجال".

ووفقا للوثيقة، يهدف المشروع الأمريكي إلى مكافحة التضليل الإعلامي، وتعزيز حقوق الإنسان، وتوسيع بث وسائل الإعلام "المستقلة"، وما إلى ذلك.

وادعت بأن حملات الدعاية والتضليل المدعومة من قبل النظام السوري وروسيا وإيران والجهات الفاعلة "الخبيثة" الأخرى، تُهمين على المشهد الإعلامي في سوريا.

وتزعم الخارجية الأمريكية، بأن "مروجي المعلومات المضللة يشكلون صورة مشوهة للأحداث والواقع الحالي ويقدموها في سياق خاطئ غالبًا من خلال اقتطاع الصور ومقاطع الفيديو منفردة".

وترى أن هذا النشاط يمكن أن يؤدي إلى طمس المعلومات "الموثوقة". مشددة على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لذلك.

وتأمل واشنطن بأن يقدم المشاركون في البرنامج "حلولًا مبتكرة لتثقيف وبناء قدرات الإعلام السوري المستقل"، وتؤكد أنها ستزودهم بالدعم الفني من أجل زيادة انتشارهم وجذب الجماهير في أجزاء مختلفة من البلاد.