الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

واشنطن تسعى للتوصل إلى تفاهمات حول سياسة حكومة "نتنياهو"

حجم الخط
واشنطن
القدس - وكالة سند للأنباء

باشر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، مباحثاته في "إسرائيل"، بلقاء الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، على أن يلتقي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يوم غد الخميس؛ بهدف التوصل إلى تفاهمات بشأن سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون في تصريحات لموقع "واللا" الإسرائيلي، إنّ المباحثات تهدف إلى التوصّل إلى تفاهمات مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة حول سياساتها تجاه القضية الفلسطينية والملفّ الإيراني.

واستبق نتنياهو لقاءه سوليفان بإجراء مشاورات مع القادة الأمنيين، خصوصًا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، الذي اجتمع معه مساء اليوم الأربعاء.

وستتركز مباحثات "سوليفان" و"نتنياهو" على الملف الإيراني، بحسب هيئة البث العام الإسرائيلية "كان".

يأتي ذلك في ظل القلق الأمريكي إزاء سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة في الضفة الغربية، بما في ذلك مخططاتها لتوسيع البناء الاستيطاني، وتسوية البؤر الاستيطانية العشوائية، وغيرها من الإجراءات التي تؤدي عمليًا إلى ضم أراضي فلسطينية بحكم الأمر الواقع.

وبحسب المسؤولين الأمريكيين، فإن هذه الخطوات أحادية الجانب من قبل الحكومة الإسرائيلية، تهدد قابلية تطبيق "حل الدولتين"؛ ونقل "واللا" عن مسؤول أميركي رفيع قوله إن سوليفان يهدف إلى أن "يقدم لنتنياهو بوضوح التوقعات الأميركية من الحكومة الجديدة، وخاصة ما تريد الولايات المتحدة من "إسرائيل" أن تفعله وما تريدها أن تمتنع عنه".