الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص حمادة: المقاومة جديرة بوقف التغول الإسرائيلي على المسجد الأقصى

حجم الخط
محمد حمادة
القدس-وكالة سند للأنباء

قال الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، إن المقاومة الفلسطينية "أثبتت أنها الأجدر على قطع يد الاحتلال" الإسرائيلي "ووقف تغوله" في المسجد الأقصى، في ضوء اقتحام مئات المستوطنين لباحاته وتأديتهم لما يعرف بـ"السجود الملحمي"، صباح اليوم.

وأضاف حمادة في تصريح خاص لـ"وكالة سند للأنباء"، إن فصائل المقاومة وعلى رأسها حماس، أكدت أن المسجد الأقصى خطُّ أحمر فعلا على الأرض قبل القول".

وأضاف حمادة، أن المقاومة ستستمر في مواجهة ما يقوم به جنود الاحتلال والمستوطنون بحق المسجد الأقصى، وستبقى البندقية مرفوعة في أيدي أبطال الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل وكل فلسطين حتى يزول الاحتلال.

وفي مايو 2021، خاضت فصائل المقاومة الفلسطينية بغزة معركة أطلقت عليها تسمية "سيف القدس"، بعد سلسلة اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك.

وانطلقت شرارة المعركة التي استمرت لمدة 11 يوما بين 10 و21 مايو، بضربة صاروخية استهدفت مدينة القدس بعد مهلة محددة منحتها غرفة العمليات المشتركة لسلطات الاحتلال لسحب جنودها من المسجد الأقصى، وكف اعتداءاتها في حي الشيخ جراح المقدسي.

وقال حمادة إن الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن استمرار "العدوان والصلف" ضد المسجد الأقصى، عادّا ما قام به "قطعان المستوطنين السائبة" في باحات المسجد صباح اليوم، "تعبير جديد عن السلوك الفاشي والنازي الذي ينتهجه الاحتلال بحق فلسطين".

وأضاف الناطق باسم حماس عن مدينة القدس، أن "المسجد الأقصى على وجه الخصوص مستهدف بشكل خاص من قطعان المستوطنين السائبة، ظنا منهم أنهم يمكن أن يحققوا شيئا لم يحققوه قبل ذلك من خلال فرض وقائع في المسجد".

وشدد على "أن كل محاولات الاحتلال لتقسيم المسجد الأقصى (زمانيا ومكانيا) والعدوان عليه، ستبوء بالفشل وواهم إذا ظن ان شعبنا الفلسطيني سيسلم له".

واقتحم 216 مستوطنًا المسجد الأقصى صباح اليوم، ورفع بعضهم العلم الإسرائيلي في باحاته، ورددوا النشيد الإسرائيلي "هتكفا"، بتأمين من شرطة الاحتلال.

كما أدى بعضهم "السجود الملحمي" بشكلٍ جماعي قرب باب القطانين (أحد أبواب المسجد)، تزامنًا مع التضييق على المصلين الفلسطينيين.

وقال رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل الشيخ رائد صلاح، إن ما نراه اليوم من اقتحامات واعتداءات على المسجد الأقصى هي محاولات لفرض وصناعة حياة دينية ذات سيادة تلمودية في المسجد المقدس بشكلٍ يومي.

وبيّن في تصريحٍ خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، اليوم الاثنين، أن الهدف الذي يصبو إليه الاحتلال هو فرض حياة تلمودية من خلال تكرار الاقتحامات، والمطالبة بفتح المجال لكل أيام الأسبوع بما فيه يوم الجمعة، وشهر رمضان لتستمر هذه الاقتحامات.