الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هل بدأت تتفكك؟.. 4 استقالات في إدارة زيلينسكي

حجم الخط
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.jpeg
كييف - وكالات

قدم 4 مسؤولين في نظام كييف وإدارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال أقل من 24 ساعة، استقالات من مراكز مختلفة في قيادة كييف.

واستقال اليوم الثلاثاء، نائب وزير تنمية المجتمعات والأراضي والبنية التحتية في أوكرانيا فاسيلي لوزينسكي، وذلك عقب إعلان مكتب المدعي العام الأوكراني المتخصص في مكافحة الفساد مؤخرًا عن ضبط نائب وزير المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية وأعضاء آخرين في المجموعة في رشوة قدرها 400 ألف دولار.

وأشارت ذات القضية إلى تورط لوزينسكي.

وفي وقت سابق اليوم، قدم نائب وزير الدفاع الأوكراني فياتشيسلاف شابوفالوف، استقالته، والذي كان مسؤولا عن الخدمات اللوجستية للقوات المسلحة الأوكرانية بعد فضيحة تضخم أسعار شراء المواد الغذائية للوحدات العسكرية الأوكرانية.

وقبل ساعات أقال زيلينسكي، كيريلو تيموشينكو من منصب نائب رئيس مكتبه، دون توضيح الأسباب.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن تيموشينكو يستخدم سيارة دفع رباعي في رحلات عمل تبرعت بها شركة جنرال موتورز الأمريكية للاحتياجات الإنسانية.

وأفادت بأنه يقطن في قرية النخبة بالقرب من كييف، والتي أطلق عليها في المنشور "المنطقة الرئيسية لأصحاب الملايين الأوكرانيين".

ولم تمض ساعات حتى استقال أوليكسي سيمونينكو من منصب نائب المدعي العام، وأكد مكتب المدعي العام لأوكرانيا المعلومات المتعلقة بإقالة سيمونينكو من منصبه بناء على طلبه.

يذكر أن مستشار رئيس الديوان الرئاسي الأوكراني أليكسي أريستوفيتش قدم استقالته قبل أيام بعد أن تعرض لحملة انتقادات لتصريحه بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية تسببت بانفجار مبنى سكني في دنيبروبيتروفسك.

وتأتي الاستقالات بالتزامن مع انتقادات للفساد المستشري داخل كييف والجيش أيضا. فهل سيؤثر هذا على الدعم الغربي والأميركي وبالأخص المساعدات المالية خلال الفترة المقبلة؟

وقبل يومين، تعهد فولوديمير زيلينسكي بعدم التغاضي عن الفساد الذي يمثل مشكلة مزمنة في أوكرانيا واتخاذ قرارات رئيسية بشأن القضاء عليه هذا الأسبوع.

وتعاني كييف الأمرين من اقتراب الحرب الروسية الأوكرانية من إتمام عامها الأول، منذ إطلاق الرئيس فلاديمير بوتين عملية عسكرية ضد أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير/ شباط 2022.