الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

دعوات لأداء صلاة الجمعة المقبلة بالخان الأحمر

حجم الخط
الخان الأحمر
القدس-وكالة سند للأنباء

دعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان لأداء صلاة الجمعة المقبلة في تجمع الخان الأحمر، شرق مدينة القدس، من أجل دعم ومساندة الأهالي ووقف مخطط تهجيرهم.

وطالبت الهيئة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، اليوم الثلاثاء، بمشاركة واسعة في صلاة الجمعة، بمنطقة الخان الأحمر لمواجهة المخطط الاحتلال الإسرائيلي لتهجير الأهالي منها.

وأكدت أن حكومة الاحتلال لهدم وترحيل سكان الخان الأحمر، بعد تصاعد الدعوات اليمينية لتنفيذ القرار الذي تم تجميده منذ عام 2018، عقب حملة شعبية ودولية استمرت عدة شهور لمنع تنفيذ قرار الهدم.

واحتشد فلسطينيون ومتضامنون يوم أمس الاثنين، في تجمع الخان الأحمر البدوي شرق مدينة القدس، ردًا على دعوات المستوطنين لاقتحامه والمطالبة بتهجير أهله.

وطالب وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال جلسة الحكومة الأسبوعية الأحد الماضي، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بإخلاء وهدم تجمع الخان الأحمر.

واستعرض "بن غفير" أمام جلسة الحكومة الأسبوعية ما وصفه بالبناء غير المرخص للفلسطينيين في المناطق المصنفة "ج" في 5 مواقع، وطالب بإخلائها ردا على إخلاء بؤرة استيطانية أقامها المستوطنون يوم الجمعة الماضي.

وفي مارس/ آذار 2010 صدر أول قرار عما تسمى "الإدارة المدنية" الإسرائيلية بهدم كافة المنشآت في الخان الأحمر، وفي حينه لجأ السكان إلى محاكم الاحتلال للالتماس ضد القرار على مدار السنوات الماضية، وكانوا يحصلون خلالها على قرارات تأجيل للهدم، إلى أن صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية في مايو/ أيار 2018 على أمر بتهجير سكانه وهدم التجمعات البدوية مقابل توفير بديل ملائم لهم.

ويرتقب حاليًا أهالي التجمع البدوي قرار سلطات الاحتلال النهائي المتوقع مطلع فبراير/ شباط المقبل لتهجيرهم وهدم التجمع، المكون أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.