الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

"ضم صغير".. الكشف عن "ثورة استيطانية" في الضفة الغربية

حجم الخط
استيطان.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، النقاب عن مخطط إسرائيلي استيطاني كبير للحكومة اليمينية الجديدة. وصفته بـ "عملية ضم صغير".

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" ، أن حكومة الاحتلال تُخطط لإحداث "ثورة" في الاستيطان بالضفة الغربية، سيتم بموجبها ضخ مئات آلاف المستوطنين إلى الضفة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير نشرته اليوم الأربعاء أن ذلك يأتي في إطار مشروع يهدف إلى الوصول بعدد المستوطنين في الضفة إلى مليون مستوطن.

وأشارت إلى أنّ اجتماعًا عُقد مؤخرًا، بين وزير الجيش يوآف غالانت، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وبمشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، للتفاهم حول هذه الخطة، واصفةً إياها بـ "ثورة وعاصفة قادمة".

وتعمل الخطة على تسهيل إجراءات البناء الاستيطاني، ومن بين ذلك تقليص التواقيع اللازمة من المستوى السياسي على المشاريع الجديدة من خمسة تواقيع إلى اثنين أو ثلاثة فقط، ما يعني اختصار عدة شهور في عملية التخطيط والبناء الفعلي، وبالتالي زيادة وتيرة البناء في المستوطنات.

وتقضي الخطة بإنشاء 15 ألف وحدة استيطانية جديدة، وترخيص البؤر الاستيطانية، والمصادقة على ترخيص مستوطنة "افيتار" على قمة جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس، وإعادة المستوطنين إليها.

وكذلك السماح بأنشطة المستوطنين في مستوطنة "حومش" التي تم إخلاؤها بموجب خطة أحادية الجانب التي نفذها في عهد ارييل شارون بعد الانتفاضة الثانية.

 وتشمل الخطة أيضًا، شق طرق التفافية جديدة، واستكمال الطرق القديمة، وإنشاء "لجنة" لموافقات البناء بخلاف الوحدات السكنية، مثل رياض الأطفال والمباني الصناعية، على أن تجتمع هذه اللجنة بشكل متكرر كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للموافقة على الخطط المقترحة.