الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

وزير خارجية "إسرائيل" يعود من السودان بكسر "اللاءات الثلاث"

حجم الخط
السودان واسرائيل
الناصرة-وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الخميس، إن "إسرائيل" والسودان اتفقا على توقيع اتفاق تطبيع في وقت لاحق من هذا العام، بعد فشل محاولات سابقة من الدولة الأفريقية لتطبيع العلاقات مع "تل أبيب".

وزار "كوهين" العاصمة السودانية الخرطوم الخميس، والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان ومسؤولين سودانيين كبار آخرين، بحسب ما أفاد مكتب الوزير الإسرائيلي في بيان.

وقال البيان، إنه بوساطة أمريكية، اتفق الجانبان على شروط اتفاق التطبيع وخططا لعقد حفل توقيع في واشنطن في غضون أشهر قليلة، بعد أن يشكل السودان حكومة مدنية.

وقال كوهين: "اتفاقية السلام بين إسرائيل والسودان ستعزز الاستقرار الإقليمي وتسهم في الأمن القومي لإسرائيل".

ومن شأن هذا الاتفاق أن يجعل السودان رابع دولة عربية تطبع العلاقات مع "إسرائيل" منذ أواخر عام 2020 بجانب الإمارات والبحرين والمغرب.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي: "نعود من الخرطوم بنعم ثلاث مرات للسلام وللمفاوضات وللاعتراف بــ(إسرائيل)".

وتحمل تصريحات الوزير الإسرائيلي تناقضا لما تضمنه مؤتمر القمة الرابع الخاص بجامعة الدولة العربية، المنعقد في العاصمة السودانية الخرطوم في 29 أغسطس 1967 على خلفية هزيمة عام 1967.

وقد عرفت القمة باسم قمة "اللاءات الثلاثة" حيث خرجت القمة بإصرار على التمسك بالثوابت من بالتأكيد على أنه "لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الصهيوني قبل أن يعود الحق لأصحابه" الفلسطينيين.

وأدانت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، مخرجات اللقاء بين "البرهان" و"كوهين"، واعتبرته يأتي في سياق "توسيع وتعميق التطبيع وفقًا لرؤية أعلن عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لتجاوز قضية وحقوق الشعب الفلسطيني".