الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

باحث هولندي توقع تفاصيل ومكان زلزال تركيا قبل 3 أيام

حجم الخط
زلزال تركيا
غزة-وكالة سند للأنباء

جذب الزلزال المدمر في منطقة كهرمان مرعش بجنوب تركيا الأنظار نحو باحث من هولندا توقع وقوع الكارثة بالمنطقة ذاتها قبل ثلاثة أيام فقط من حدوثها.

وأصدر الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس من منظمة مسح هندسة النظام الشمسي (SSGEOS) الواقعة في هولندا تحذيرًا على تويتر قبل ثلاثة أيام من أن زلزالًا هائلًا سيهز تركيا "عاجلاً أم آجلاً".

وتحققت توقعاته اليوم الاثنين عندما ضرب زلزال عنيف المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وأدى إلى مقتل أكثر من 1870 شخصًا حتى الآن.

وساءت الأمور أكثر بعد الظهر عندما ضرب زلزال آخر هائل بلغت قوته 7.7 درجة الدولة الواقعة في الشرق الأوسط مما جعلها تحت تأثير واحدة من أكبر الكوارث الطبيعية التي شهدتها البلاد منذ 80 عامًا.

وكتب هوجربتس على تويتر في 3 يناير: "عاجلاً أم آجلاً سيكون هناك زلزال بقوة 7.5 درجة في هذه المناطق (جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان).

ومع ذلك، لم ينتبه الكثير من مستخدمي الإنترنت للتنبؤات حتى وقوع الزلزال اليوم.

وحازت تغريدته الآن على أكثر من 21 مليون مشاهدة و77.9 ألف إعجاب وأكثر من 23 ألف إعادة تغريد.

 

التقاط.PNG

ولا يزال الخبير الهولندي يستخدم منصته لاطلاع الناس على الوضع الحالي.

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب الجنوب التركي 7.9 درجات، وشعر به سكان سوريا ولبنان وفلسطين والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا.

وأسفر الزلزال عن مصرع 1498 شخصا في تركيا و371 في سوريا، بحسب بيانات رسمية من البلدين، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الزلزال الذي وقع فجر اليوم، يعد أكبر كارثة شهدتها البلاد منذ زلزال أرزينجان عام 1939.

ويواصل 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ العمل، "والعدد يزداد باستمرار مع توافد فرق إغاثية جديدة"، وفقاً لتصريحات أردوغان.