الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

العدد مرشح للزيادة..

محدث ارتفاع عدد ضحايا الفلسطينيين في زلزال تركيا وسوريا إلى60

حجم الخط
ركام الزلزال
رام الله - وكالة سند للأنباء

ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين جرّاء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا والشمّال السوري إلى 60، ولا تزال عمليات البحث جارية عن عالقين آخرين تحت الأنقاض.

ووفقًا لآخر إحصاء نشرته وزارة الخارجية الفلسطينية وتلقته "وكالة سند للأنباء"، فإن مجموع ضحايا الزلزال من الفلسطينيين في سوريا وتركيا ارتفع إلى 60، من بينهم 43 لاجئًا في سوريا، و17 آخرين في تركيا.

وأعلن سفير فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، انتشال جثة اللاجئة الفلسطينية الفتاة جنى رينو، ومصرع سليم شحرور، جراء انهيار المبنيين السكنيين في مخيم الرمل.

وأضاف أن سبعة مفقودين لا يزالون تحت أنقاض المبنيين، مشيرا إلى أن طواقم الانقاذ تمكنت من إدخال الآليات الثقيلة للتسريع في عملية الانقاذ.

فيما أفادت وزارة الخارجية بوفاة اللاجئ محمد صالح الأبطح، وزوجته وابنته واثنين من أحفاده من سلقين بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا، واللاجئ إسماعيل عبد الرازق موسى وأطفاله الثلاثة.

كما أودى الزلزال بحياة اللاجئ عبد الله عارف أحمد وزوجته وأطفاله الأربعة في منطقة جنديرس شمال حلب، واللاجئ يوسف سليمان غازي وزجته وابنتيه في المنطقة نفسها.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية أعلنت مساء أمس الاثنين، عن ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جرّاء الزلزال في سوريا إلى 22، مضيفة أن هناك صعوبة في عمليات الإنقاذ بسبب الأحوال الجوية الصعبة، وصعوبة دخول الآليات إلى أزقة المخيمات.

ونوهت إلى أنّ ثلاثة مخيمات فلسطينية تقع ضمن دائرة الزلزال، وهي الرمل في اللاذقية والنيرب وحندرات في حلب، بالإضافة إلى تجمعات فلسطينية متفرقة في المحافظات الشمالية في سوريا.

وفي تركيا بلغ عدد الضحايا الفلسطينيين جرّاء الزلزال هناك 17 شخصًا، وفق تصريحات منفصلة ومحدثة للسفير أحمد الديك اليوم.

وذكر أنّ المواطن محمد وليد أبو كاشف وابنه وابنته قضوا في مدينة غازي عنتاب التركية، جرّاء الزلزال.

وأورد "الديك" أنّ المواطن محمد باسل السيد وزوجته وابنتهما وحفيدتهما قضوا في مدينة أنطاكيا التركية، وقبلها أكد وفاة الفلسطيني عبد الكريم أبو جلهوم وعائلته المكوّنة من 6 أشخاص في ذات المدينة، وهم من جباليا شمال قطاع غزة.

وفي تصريحٍ سابق نوّه "الديك" إلى أنّ هناك أنباءً أولية تفيد بوفاة فلسطينيين آخرين في أنطاكيا، مشيرًا إلى وجود صعوبة في الاتصال مع المدينة، ما يعني أن أرقام الضحايا مرشّحة للارتفاع.

يُذكر أن الرئيس محمود عباس أوعز بإرسال فرق للمشاركة في عمليات الإنقاذ لضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق في سوريا وتركيا مخلّفًا آلاف القتلى والمصابين وأضرارًا مادية كبيرة، وفق ما أعلن عنه رئيس الوزراء محمد اشتية.

وارتفع صباح اليوم الثلاثاء، إجمالي عدد قتلى الزلزال (قوته 7.7 درجات) الذي ضرب فجر أمس جنوبي تركيا وشمالي سوريا إلى أكثر من 5 آلاف شخص، ونحو 24 ألف جريح، استنادًا إلى حصيلة رسمية محدثة من البلدين.

وفي السياق، رجحت منظمة الصحة العالمية اليوم أن يصل عدد المتضرّرين بالزلزال المدمّر إلى 23 مليونا، بينهم نحو 5 ملايين من الفئات السكانية الضعيفة.