الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالصور إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الأرض

حجم الخط
عقاب 44 - إيران.jpg
طهران - وكالة سند للأنباء

كشفت إيران، اليوم الثلاثاء، النقاب عن قاعدة جوية تحت الأرض لسلاح الجو تحمل اسم "عقاب 44"، وهي الأولى من نوعها التي تكفي مساحتها الكبيرة للتعامل مع طائرات مقاتلة.

وأوضحت وكالة "إيران للأنباء"، أن قاعدة "عقاب 44" قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيرة، دون أن تُشير إلى موقع القاعدة.

ولم يُحدد الموقع الجغرافي للقاعدة، إلا أن الإعلام الرسمي أشار إلى أنها "تقع على عمق مئات الأمتار في قلب الجبال بهدف التمكن من مقاومة القنابل العائدة للقاذفات الإستراتيجية للولايات المتحدة"، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.

عقاب 44 - إيران.jpg
ووصف التقرير قاعدة "عقاب 44" بأنها واحدة من أهم قواعد القوات الجوية للجيش، مشيرًا إلى أنها مبنية على عمق كبير تحت الأرض وبها مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى.

وفي أيار/ مايو 2022 الماضي، قدم الجيش الإيراني تفاصيل عن قاعدة أخرى تحت الأرض توجد بها طائرات مسيرة.

وقال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري للتلفزيون الرسمي: "أي هجوم على إيران من أعدائنا، سيلقى رد فعل من قواعدنا الجوية الكثيرة بما فيها عقاب 44".

وأوردت وكالة "إرنا" أن قاعدة "عقاب 44"، قادرة "على استقبال وتشغيل الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل بكافة أنواعها، فضلا عن الطائرات من دون طيار".

وأرفقت الوكالة تقريرها بصور وأشرطة لطائرات مقاتلة مزودة بصواريخ تدخل منشأة تحت الأرض، حيث يتم توجيهها من قبل عناصر القوة الجوية للجيش.

عقاب 44 إيران.jpg
وأشارت "إرنا" إلى أن "عقاب 44" هي "واحدة من القواعد الجوية التكتيكية العديدة تحت الأرض التابعة للقوة الجوية للجيش الايراني، والتي أنشئت وفقا لمعايير الدفاع المدني في أرجاء البلاد خلال الأعوام الماضية، وبما يلبي احتياجات هذه القوة المسلحة".

وكان الجيش قد كشف في أواخر أيار/ مايو 2022، عن قاعدة مماثلة تحت الأرض لكنها مخصصة حصرا للطائرات المسيّرة. وسبق للحرس الثوري الإيراني أن كشف عن قواعد مماثلة تابعة له.

وأتى الإعلان عن "عقاب 44" عشية إحياء إيران "يوم القوة الجوية". ويأتي هذا اليوم في سياق "عشرة الفجر"، وهي الأيام العشرة الفاصلة بين عودة الإمام الخميني إلى طهران، وتاريخ انتصار الثورة الإسلامية التي قادها عام 1979.

ويضم أسطول القوات الجوية الإيرانية نحو 300 طائرة من طرازات مختلفة، منها الروسية (ميغ 29 وأس يو 25)، وصينية من طراز "إف-7". كذلك، يضم طائرات أميركية الصنع من طراز "أف-4" و"إف-14"، إضافة إلى طائرات فرنسية من طراز "ميراج"، تم اقتناؤها خلال حقبة الشاه قبل الثورة الإسلامية.

قاعدة عقاب 44.jpg
وأشارت "إرنا" الى أن القاعدة الجديدة "قادرة على استقبال المقاتلات الجديدة التابعة لسلاح الجو الإيراني وتشغيلها"، من دون تفاصيل إضافية.