الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

محدث بالصور زلزال تركيا وسوريا.. عدد الضحايا يتجاوز 12 ألفًا وعمليات الإنقاذ مستمرة

حجم الخط
زلزال تركيا
إسطنبول - وكالات

تسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا والشمّال السوري فجر الاثنين الماضي، بمقتل أكثر من 12 ألف شخص، وتشريد أعداد لا تحصى في ظل البرد القارس، في حصيلة غير نهائية، فيما لا تزال مئات العائلات عالقة تحت الأنقاض.

وواصلت فرق الإنقاذ في تركيا وسوريا اليوم الأربعاء عمليات البحث عن عالقين تحت أنقاض آلاف المباني التي انهارت جراء الزلزال العنيف الذي هز البلدين، وتبعه عشرات الهزات الارتدادية، وشعر فيه سكان عدد من الدول في المنطقة.

ففي تركيا بلغ عدد قتلى الزلزال 9 آلاف و57 شخصًا، والجرحى 53 ألفا، استنادًا لأحدث إحصاء أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبلغ عدد المباني المدمرة 6 آلاف و444 في الولايات التركية العشر المتضررة من الزلزال.

زلزال 5.webp
 

وكان "أردوغان" قد أعلن عشرة أقاليم متضررة من الزلزال المدمر "منطقة كوارث"، وفرض حالة الطوارئ هناك بثلاثة أشهر، وقبلها رفعت السلطات هناك حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو مستوى يشمل طلب المساعدة الدولية.

أما في أنحاء سوريا، فقد قتل 2662 شخصًا حتى الآن وأُصيب 4600، في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، بحسب وزارة الصحة وفرق إغاثة.

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إن أكثر من 375 مبنى انهار بشكل كامل، وأكثر من 1200 مبنى آخر انهار بشكل جزئي، فضلا عن تصدّع آلاف الأبنية والمنازل شمال غرب البلاد؛ جراء الزلزال.

ووصف الوضع في الشمال السوري بـ "الكارثي" في ظل انهيار المباني والتصدعات الحادة ونقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة، وظروف الطقس العاصفة والمثلجة.

وأظهرت لقطات جوية ومقاطع فيديو مصورة نشرتها وسائل إعلام، دمارا هائلًا في المناطق التي تعرضت للزلزال في البلدين، فيما فقد عشرات آلاف السكان منازلهم، وباتوا في العراء أو في مراكز للإيواء.

زلزال 2.webp

وتسارع السلطات ومنظمات المجتمع المدني في البلدين لحشد جهود الإغاثة عن طريق توفير المواد الأساسية للعيش من سكن وأغذية وغير ذلك.

ويعد هذا الزلزال الأكبر في تركيا منذ زلزال أغسطس/ آب 1999 الذي تسبب في مقتل 17 ألف شخص، فيما ذكرت هيئة المسح الجيولوجية الأميركية أن الزلزال الذي حصل يمتلك طاقة تعادل 32 قنبلة ذرية، مقارنة بقنابل هيروشيما.

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية توقعت، تضرر نحو 23 مليون شخص من بينهم 1.4 مليون طفل، في كلا البلدين بعد الزلزال وتوابعه التي حولت آلاف المباني إلى أنقاض.

زلزال 9.webp

زلزال 4.webp

زلزال 7.webp