الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

واصفاً ديمقراطيته أنها "لا تقهر"..

جو بايدن: لن نسمح للصين بإرهابنا

حجم الخط
جو بايدن
واشنطن - وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بترهيبها، مؤكداً في الوقت نفسه أن واشنطن لا تسعى إلى نزاع مع بكين؛ واصفاً ديمقراطية أمريكا بأنها لا تُقهر.

وأوضح "بايدن" في خطابه عن حالة الاتحاد أمام مجلسي النواب والشيوخ أنه سيحمي بلاده في حين هددت الصين سيادتها، مشيراً إلى إسقاط الجيش الأمريكي منطاداً صينياً يوم السبت الماضي قبالة سواحل ولاية كارولاينا الجنوبية.

ورد "بايدن" في خطابه على انتقادات المعارضة الجمهورية التي تتهمه بـ"الانتظار طويلاً" معتبرة ذلك مؤشر "ضعف" لإدارته في مواجهة بكين، بقوله إن أمريكا اليوم "أقوى موقع منذ عقود للمنافسة مع الصين أو أي طرف آخر في العالم".

وأكد في خطابه على ضرورة الوحدة الأمريكية للفوز بمنافسة الصين؛ مشيرًا في الوقت نفسه إلى تصميمه على "العمل مع الصين" كون ذلك يخدم المصالح الأمريكية ويفيد العالم بأسره، على حد قوله.

ولم يتطرق "بايدن" مطولاً إلى قضايا السياسة الخارجية في خطابه الذي دام أكثر من ساعة بقليل، حيث أشار خلاله إلى الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

ولفت "بايدن" في أول خطاب له أمام جلسة مشتركة للكونغرس منذ أن سيطر الجمهوريون على مجلس النواب يناير/كانون الثاني الماضي، إلى وجود تقدم محرز في الاقتصاد عقب جائحة كورونا، مبيناً أن الكونغرس المنقسم يمكن أن يتغلب على خلافاته.

وأضاف "إذا كنا قد تمكنا من العمل معا في دور الانعقاد السابق للكونغرس، فلا يوجد سبب يمنعنا من العمل معا والتوصل إلى إجماع على أشياء مهمة في دور الانعقاد الحالي أيضا".