الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

أسباب تعرق الطفل أثناء الرضاعة

حجم الخط
رضيع
أبو ظبي - وكالات

يُعد التعرق هو طريقة الجسم للحفاظ على برودة نفسه عن طريق إرسال الحرارة الزائدة خارج الجسم، وقد يحدث التعرق في أي مكان من الجسم، ولكنه أكثر شيوعاً في الرأس وتحت الذراعين والكفين وباطن القدمين، ويتعرق بعض الأطفال في أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إذ ترتفع درجة حرارة جسم الطفل، وهذا أمر طبيعي تماماً، وليس هناك ما يدعو للقلق.

إليكِ الأسباب المحتملة لتعرق الطفل في أثناء الرضاعة:

1. زيادة درجة حرارة الجسم

عادة ما يتعرق الأطفال عند الرضاعة الطبيعية؛ لتصبح بشرة الطفل دافئة قليلاً، وذلك بسبب تلامس جلده بشكل مباشر مع بشرة الأم في أثناء الرضاعة.

2. درجة حرارة الغرفة

قد يكون ارتفاع درجة حرارة الغرفة التي يوجد بها الطفل في أثناء النوم أو الرضاعة سبباً رئيسياً في زيادة تعرق الطفل وجعله يشعر بالعصبية؛ لذا عندما تقومين بإرضاع طفلك تأكدي من أن الغرفة جيدة التهوية ومريحة وهادئة.

3. التغطية الزائدة

إذا كنت تقومين بإرضاع طفلك في المنزل؛ فحاولي عدم تغطية رأسه باستخدام قطعة قماش، لأن ذلك قد يسبب له صعوبة في التنفس ورفع درجة حرارة جسم الطفل.

4. عدة طبقات من الملابس

يمكن أن يؤدي ارتداء الطفل عدة طبقات من الملابس إلى زيادة درجة حرارة الجسم وإصابته بالتعرق؛ لذا يجب التأكد من ارتداء الطفل ملابس قطنية خفيفة خلال أشهر الصيف.

5. التبديل بين الثديين

يميل معظم الأمهات إلى إبقاء الطفل في أثناء الرضاعة لفترة طويلة دون تحرك مع إمساك يده بإحكام حتى تصبح الرضاعة آمنة ومريحة.

6. مشكلات الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الكثير من الهرمون؛ ما يتسبب في التعرق المفرط للطفل إلى جانب تعرضه لمجموعة من الأعراض الأخرى مثل فقدان الوزن وسرعة ضربات القلب.

7. مرض خلقي بالقلب

تحدث أمراض القلب الخلقية عندما لا يتشكل قلب الطفل بشكل صحيح خلال مراحل الحمل؛ ما قد يسبب مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر في وظائف القلب.

8. الحمى والعدوى

من أسباب التعرق عند الأطفال في أثناء الرضاعة هي الإصابة بالعدوى التي لها أعراض كثيرة على الجسم، منها: ارتفاع حرارة الجسم، والشعور بالأوجاع، وعندها سيحاول الطفل تبريد نفسه من خلال إفراز العرق.

9. توقف التنفس في أثناء النوم

انقطاع النفس في أثناء النوم هي حالة أكثر شيوعاً بين الأطفال المبتسرين، وتحدث عندما يتوقف الطفل عن التنفس لأكثر من 20 ثانية، وتشير الدراسات إلى أن انقطاع التنفس في أثناء النوم يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة والتعرق المفرط.

متى تستشيرين الطبيب؟

لا يكتسب الطفل وزناً كافياً.

يعاني الطفل من ضيق أو صعوبة في التنفس، أو يلهث عند التنفس.

ظهور لون أزرق على جلد الطفل؛ ما يشير على الأرجح إلى أن لديه كمية أقل من الأكسجين في الدورة الدموية.