الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

يُهدده الاحتلال بالهدم بحجّة قبته الذهبية

خاص مختار بيت صفافا: سنواصل الدفاع عن مسجد الرحمن.. وما يجري حملات تحريض

حجم الخط
مسجد الرحمن بيت صفافا
القدس- فرح البرغوثي- وكالة سند للأنباء

قال مختار بيت صفافا، الواقعة جنوبي غرب مدينة القدس، محمد عليان، إن مطالبة بلدية الاحتلال المتجددة بهدم مسجد الرحمن، قرارٌ عنصري، يأتي ضمن حملات التحريض التي يشنّها المستوطنون.

وأوضح "عليان" في تصريح لـ "وكالة سند للأنباء"، أنّ أساسات المسجد تعود إلى نحو قرنٍ من الزمان، مبينا أنه يتكوّن من طابقين وقبة ذهبية على مساحة  300 متر مُربّع، وهو أحد المساجد الرئيسية في البلدة.

وأشار إلى أنه تم ترميم المسجد خلال السنوات الماضية بإضافة طابق وقبّة ذهبية، مؤكّدًا أن هذا المشهد لم يرق للمستوطنين الذين احتجوا على أن قبّته تُشبه قبة الصخرة، وأنها النسخة الثانية لها؛ ما يُشكّل خطرًا على موقعها ومكانها المحاصر بالمستوطنات.

وأخطرت بلدية الاحتلال بهدم القبّة الذهبية العام الماضي؛ بحُجّة البناء دون ترخيص، وكان من المقرر تنفيذ الهدم خلال شهر رمضان المنصرم؛ إلا أن القرار أُجِّل بأمر من "وزير الأمن الداخلي" السابق عومر بارليف؛ خوفًا من الهبّة الشعبية.

ووصف "عليان"، أن مايحدث بحق المسجد، ادعاءات ليس لها أيّ مصداقية، مشددا أنها تأتي في إطار حملات التحريض التي يشنها المستوطنون. 

وأضاف أن المطالبة بهدم المسجد تأتي في وقت تشهد فيه مدينة القدس عمليات هدم وتشريد في ظل وجود الحكومة اليمينية المتطرفة، ووزير الأمن "بن غفير"؛ مشيرا إلى أنها حكومة عنصرية تنقاد لأوامر المستوطنين.

وبيّن "عليان"، أن الاحتلال يسعى لإثارة قضية هدم مسجد الرحمن مُجدّدًا؛ بهدف محاولة استفزاز أهالي البلدة وإثارة غضبهم، وخلق حالة من الاحتكاك معهم.

ولفت إلى أنه تم رفع قضية لمحكمة الاحتلال من أجل وقف أمر الهدم؛ موضحا أنه لا يوجد تطور جديد للقضية داخل المحكمة، وأن ما يحدث هو تحريض من الإعلام الإسرائيلي وادعاءات من المستوطنين.

وأكّد مختار البلدة، أن قرار أهالي بيت صفافا هو الدفاع عن المسجد بكافة الإماكنيات المتاحة لديهم، مشددا أنهم لن يعطوا إعلام الاحتلال وحملاته التحريضية أيّ مجال.

وتقع بلدة بيت صفافا على مسافة 6 كم جنوب شرق القدس، وتُقدّر مساحة أراضيها بـ 3314 دونمًا، تُحيطها المستوطنات من كافة الجهات، وصادرت سلطات الاحتلال مئات الدونمات من أراضيها لصالح شق شوارع استيطانية، تقطع أوصالها، وتعزلها عن محيطها.