الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أفكار أنشطة ترفيهية لأطفال السرطان

حجم الخط
طفل
أبو ظبي - وكالات

أنشطة ترفيهية عديدة يمكن للأم ممارستها مع طفلها المصاب بالسرطان كوسيلة للتخفيف من آلامه وأوجاعه، وذلك لمنحه المزيد من الاهتمام أيضاً والدعم النفسي ورسم ابتسامة على وجه طفلها، وقضاء بعض اللحظات الثمينة للحصول على الكثير الذكريات الممتعة معاً والتي تترك تأثيراً إيجابياً طويل المدى على حياة طفلك.

إليكِ أفكار أنشطة ترفيهية بسيطة لطفلك المصاب

1. اخبزي بعض البسكويت مع طفلك

إذا كان طفلك أو طفلتك محباً للطهي يمكن أن تطلبي منه مساعدتك في خبز طعامه المفضل فهو نشاط ترفيهي لن يتطلب مجهوداً بدنياً من طفلك أيضاً، فالخبز مع طفلك الصغير يعلمه الكثير من المهارات.

أيضاً اطلبي منه مساعدتك في إنشاء قائمة التسوق والعثور على المكونات المطلوبة لتحضير الوصفة في المتجر، مما سيسمح للطفل بتنمية مفرداته اللغوية خاصة إذا كان طفلك الصغير يقول بضع كلمات فقط.

بمجرد أن تصبح المكونات جاهزة لبدء الخبز دعي طفلك يفرغ المكونات في وعاء ويقلب، مما سينمي لديه المهارات الحركية الدقيقة خلال هذه الخطوة.

2. قراءة قصة لأطفالك

اذهبي مع طفلك إلى مكتبتك المحلية واختاري بعض الكتب لشخصياته الكرتونية المفضلة أو لأطفال مثلاً تحدوا أمراضهم منذ الصغر وأصبحوا عظماء رغم معاناتهم الصحية.

أما عن فائدة القراءة ذاتها كنشاط ترفيهي فهو نشاط لن يتطلب مجهوداً من الطفل مثل الخبز والطهي، وسيساعد هذا النشاط على اكتساب كلمات جديدة وتوسيع القاموس اللغوي للطفل.

3. فكِّر في الآخرين

علِّمي طفلك الصغير مشاركة روح المحبة والإحسان من خلال القيام بشيء لطيف لشخص آخر، وهو القيام بزيارة لأطفال أو أقارب تحدوا المرض، ويمكن جعل الطفل يقوم باختيار بعض الزهور أو الشوكولاتة كنوع من الهدية البسيطة أثناء زيارة المريض.

4. الذهاب في نزهة مع طفلك

يمكن الذهاب مع طفلك بمفرده أو بصحبة أصدقائه لنزهة خارج البيت لأي مكان محبب يفضل طفلك زيارته لأخذ استراحة من جرعات العلاج المؤلمة المزدحمة.

5. صنع بطاقات لأصدقائه

الأطفال الأصغر سناً والمبتدئون سيستمتعون بصنع كروت وتوزيعات يمكن تقديمها كهدية للأطفال مثله أثناء العودة إلى المستشفى لبدء رحلة العلاج مرة أخرى، وأيضاً سيمنحهم هذا النشاط بعض التدريب والإتقان على الاستمتاع بمهارات الحرف اليدوية مثل الطي والقص والصمغ.

يمكن أن تكون عمليات البحث عن رسائل أن تقدم مفردات جديدة للطفل وتجبره على التركيز على التهجئة أثناء البحث، كما أنها طريقة تساعد الطفل على كتابة الكلمات وتهجئتها بصوت عالٍ.

6. كتابة اليوميات

لست مضطرة لأن تكوني كاتبة محترفة لتستمتعي بتدوين اليوميات، يمكن أن يكون تدوين أفكارك ومشاعرك في مجلة خاصة أمراً رائعاً للمساعدة في تخفيف التوتر والتفكير.

7. البستنة في المنزل

تعتبر البستنة نشاطاً رائعاً آخر لمرضى أطفال السرطان فهي فرصة للاستمتاع ببعض أشعة الشمس، فيمكن أن يساعدك طفلك في بعض أعمال البستنة في حديقة المنزل.

8. الحياكة

يستمتع العديد من مرضى السرطان بالحياكة أثناء العلاج الكيميائي لتمضية الوقت، وهي أيضاً هواية ممتعة للتعلم. تعمل هذه الحرفة اليدوية على إبقاء اليدين مشغولتين.

وتساعد الطفل على صنع منتج ممتع يمكن أن يكون هدية، كما يقدم هذا النشاط فوائد لصحة الدماغ لأنه يحافظ على الذاكرة والوظيفة المعرفية أو تحسنها لدى الطفل.