الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

بدء تشييد مساكن مؤقتة لآلاف النازحين بتركيا

حجم الخط
زلزال تركيا وسوريا
أنقرة-وكالات

بدأت السلطات التركية في بناء منطقة إقامة مؤقتة بمنطقتَي نورداغ وإصلاحية في غازي عنتاب اللتين تضررتا من الزلزال، وستستوعب المنطقة 19 ألف شخص وستتكون من 3280 وحدة سكنية.

وأعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" انطلاق سفينة من إيطاليا تحمل دفعة أولى من 600 منزل متنقل من أصل أكثر من ألف خصصها الحلف للمساهمة في إيواء نحو 4 آلاف شخص.

يأتي ذلك بعدما أعلنت هيئة الكوارث والطوارئ التركية وقف جهود البحث عن أحياء تحت الأنقاض في أغلب الولايات باستثناء كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضررا، وارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 41 ألفا و20 شخصا.

ووصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تركيا في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه للاطلاع على جهود الإنقاذ، وأعلن عن مساعدات إضافية بـ100 مليون دولار لمنكوبي الزلزال.

وتفقد بلينكن مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، خلال جولة بطائرة مروحية، الوضع في المدن المنكوبة، وسيتوجه في وقت لاحق اليوم الاثنين إلى أنقرة حيث يبحث مع نظيره التركي الدعم الذي تقدمه واشنطن لمتضرري الزلزال.

وبشأن الوضع في سوريا، قال وزير الخارجية الأميركي إن إيصال المنظمات للمساعدات إلى شمال غربي سوريا يواجه تحديات عدة، مشيرا إلى أن هناك محاولات من روسيا وغيرها من الدول لعدم إتاحة نقاط عبور أخرى.

وضرب زلزالا قويا بلغت قوته 7.7 درجات على سلم ريختر جنوبي تركيا وأجزاء من سوريا فجر السادس من فبراير/شباط الجاري، أعقبه زلزال آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.