الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الشيخ "الباز" يسلم نفسه لقضاء حكمه بسجون الاحتلال

حجم الخط
الباز
بئر السبع-وكالة سند للأنباء

سلّم إمام المسجد العمري في مدينة اللد، الشيخ يوسف الباز (64 عاما)، اليوم الاثنين، نفسه لقضاء حكم بالحبس 16 شهرا في سجن بئر السبع، وذلك بعد أن أدانته محكمة الاحتلال في ملف "الاعتداء على مواطن يهودي".

وقال المحامي خالد زبارقة من أمام سجن بئر السبع، إن الشيخ يوسف الباز يتعرض للملاحقة الإسرائيلية بسبب خطابه الوطني الثابت ولأنه يناصر الهوية الفلسطينية والقدس والأقصى.

وردت محكمة الاحتلال، يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر 2022، استئناف النيابة العامة الذي قدمته، ضد إزالة القيد الإلكتروني عن "الباز"، والسماح له بالخروج إلى العمل 8 ساعات يوميا.

جاء ذلك بعد أن قررت محكمة الاحتلال، تخفيض الحكم في ملف "الاعتداء على مواطن يهودي"، من 20 شهرا إلى 16 شهرا، بالإضافة إلى إرجاء تنفيذ الحكم ليوم 20 شباط/ فبراير 2023.

وأطلقت السلطات الإسرائيلية سراح "الباز"، مساء يوم 29 أيلول/ سبتمبر 2022، من سجن "رامون" الصحراوي، بعد اعتقاله منذ يوم 30 نيسان/ أبريل الماضي، الذي رافقه إضراب عن الطعام لأيام عدة.

وقررت المحكمة المركزية في اللد، تسريح "الباز" بشروط مقيدة تشمل الحبس المنزلي مع قيد إلكتروني، وكفالة طرف ثالث، ومنع السفر، وإيداع مبلغ قدره 20 ألف شيكل في صندوق المحكمة.

وواجه "الباز" ملفين قضائيين حول مزاعم بـ"التحريض"، الأول خلال أحداث "هبة الكرامة"، التي اندلعت في أيار/ مايو 2021، والثاني حول ادعاءات "التحريض على قوات الأمن"، في أعقاب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، خلال شهر رمضان الأخير.

و"الباز" أحد القياديين البارزين في الحركة الإسلامية المحظورة من قبل سلطات الاحتلال، وهو معروف بمواقفه المدافعة والمناصرة عن الحقوق العربية في اللد على مدار أعوام طويلة. وهو متزوج وأب لستة أبناء، ويعاني حالة صحية متردية.