الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

وزير يمني: الإمارات تستهدف السيطرة على موانئ بلادنا

حجم الخط
18222184-v2_xlarge.jpg
صنعاء - وكالات

اتهم وزير الثقافة اليمني، مروان دماج، اليوم الإثنين، دولة الإمارات باستغلال الأزمة التي تمر بها اليمن لبناء مليشيات محلية تؤمن لها السيطرة على الموانئ والسواحل اليمنية.

ويتهم مسؤولون يمنيون، الإمارات، بدعم ما يقولون إنها "محاولة انقلابية" تنفذها قوات المجلس الجنوبي الانتقالي الانفصالي في محافظات جنوبية، خاصة عدن وأبين وشبوة.

وقال دماج، في تدوينة عبر فيسبوك إن "القضية الجنوبية حقيقية، والتيار المطالب بالانفصال موجود قبل اشتعال الحرب التي فرضتها الحركة الحوثية".

وأضاف: "لكن بناء وتسليح حركة انفصالية وتمكينها من الجنوب وتقويض الشرعية، تصرف إماراتي مناقض لكل التزاماتها القانونية والدولية، وكعضو في تحالف استعادة الشرعية".

ومنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ التحالف، بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة قوات جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران.

وتُسيطر جماعة الحوثي على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وأردف دماج: "حتى لو كانت دولة الإمارات هي المسؤولة بالتمويل والتخطيط والرعاية والدعم لما حدث في عدن من انقلاب وعصيان مسلح على الدولة الشرعية، فإن مسؤولية ذلك تقع على كل دول التحالف".

وحملت الحكومة اليمنية، منتصف أغسطس/ آب الجاري، كلًا من المجلس الانتقالي الجنوبي والإمارات مسؤولية "الانقلاب" على الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن.

ودعت الحكومة، في بيان، الإمارات إلى وقف دعمها العسكري لـ "المجموعات المتمردة بشكل كامل وفوري".

وأبلغ مندوب اليمن في الأمم المتحدة، الثلاثاء، مجلس الأمن، بأن ما تعرضت له عدن هو "تمرد مسلح" على الحكومة من جانب قوات "الحزام الأمني"، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأكد المسؤول اليمني: "وبدعم مالي ولوجستي وإعلامي من الإمارات".

وتعليقًا على مطالبات يمنية شعبية وشبه رسمية بإنهاء دور أبو ظبي في اليمن، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، عبر "تويتر" الأحد، إن السعودية هي التي تقرر استمرار أبو ظبي ضمن قوات التحالف العربي من عدمه.