الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إيران تفرض عقوبات على كيانات وشخصيات غربية

حجم الخط
طهران - إيران.jpg
طهران - وكالة سند للأنباء

فرضت السلطات الإيرانية، اليوم الأربعاء، عقوبات على أشخاص وكيانات أوروبية وبريطانية، ردًا على العقوبات الجديدة التي استهدفت طهران.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران فرضت عقوبات على أشخاص ومؤسسات في الاتحاد الأوروبي والنظام البريطاني.

وأشار "الخارجية الإيرانية"، وفقًا لبيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الرسمية "إرنا"، إلى أن المستهدفين بهذه العقوبات هم 28 فردًا وكيانًا في الاتحاد الأوروبي و8 بريطانيين.

واتهمت طهران، الأفراد والكيانات التي طالتها العقوبات بـ "دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية والتحريض على الأعمال الإرهابية والتشجيع عليها والعنف ضد الشعب الإيراني".

ولفتت النظر إلى أن تلك الكيانات "تتدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتروج للعنف وأعمال الشغب في إيران".

وبحسب الوزارة، فإن العقوبات تشمل "حظر إصدار التأشيرات واستحالة دخول الأراضي الإيرانية، حجب الحسابات المصرفية، ومصادرة الممتلكات والأصول في الأراضي الخاضعة للولاية القضائية للجمهورية الإيرانية".

وتشمل العقوبات الإيرانية كيانات ومؤسسات عسكرية، وكذلك وزراء وبرلمانيين في عدد من الدول الأوروبية، وأعضاء في البرلمان الأوروبي.

ومن بين المعاقبين "إيرانيًا"، وزيرة الدولة الفرنسية لشؤون المساواة بين المرأة والرجل إيزابيل روم، والنائبة البلجيكية في البرلمان الأوروبي فريديريك ريس، والنائبين الألمانيين رودريش كيسفيتر وريناتا ألت.

وكانت الحزمة الأخيرة من العقوبات الأوروبية شملت وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني محمد مهدي إسماعيلي، الذي اتهمته بروكسل باضطهاد فنانين ومخرجين معارضين للحكومة.

وأدرج التكتل اسم وزير التربية والتعليم يوسف نوري، في القائمة السوداء لاستهدافه تلاميذ واحتجازهم على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات.

وأعلنت إيران يوم 25 كانون ثاني/ يناير، فرض عقوبات جديدة على 25 شخصًا وكيانًا من الاتحاد الأوروبي و9 من المملكة المتحدة، ردًا على عقوبات فرضها التكتل قبل يومين من ذلك.