الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

نواب إسرائيليون يطالبون نتنياهو بإمداد أوكرانيا بالسلاح

حجم الخط
0Hg0Y.jpg
الناصرة-وكالة سند للأنباء

دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو إلى التوقف عن "الحياد" بشأن قضية أوكرانيا وتقديم المساعدة العسكرية إلى كييف.

ترأس إدلشتاين وفدًا برلمانيًا إسرائيليًا في زيارة إلى كييف، حيث التقى نواب الكنيست بالرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وزعم أن دور إيران في "العدوان الروسي" واضح، لأنها تزود طائرات مسيرة انتحارية تستخدمها روسيا لمهاجمة البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، بحسب تعبيره.

وأضاف: "التكنولوجيا والأسلحة الإيرانية تستخدمها روسيا وتزود إيران بالخبرة القتالية. يجب ألا نجلس على الحياد بعد الآن. يجب على إسرائيل أن تدعم أوكرانيا ضد مزيج خطير من روسيا وإيران".

وفي بيان مشترك، دعا إدلشتاين، والنائب الإسرائيلي زئيف إلكين، حكومة نتنياهو إلى زيادة دعم أوكرانيا بشكل كبير، بما يتجاوز المساعدات الإنسانية.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست لاحقًا أن "إلكين" دعا الحكومة إلى تزويد كييف بأنظمة مضادة للصواريخ والطائرات بدون طيار.

وجاء في البيان المشترك: "يجب علينا مساعدة أوكرانيا في جميع المجالات التي تكون فيها التكنولوجيا الإسرائيلية- بما في ذلك العسكرية- قادرة على المساعدة في حماية السكان المدنيين وحريتهم واستقلالهم".

وأجرى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين زيارة غير معلنة إلى كييف يوم 16 فبراير. وأصبح أول مسؤول إسرائيلي كبير يزور أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

وسلم الجانب الأوكراني للوزير الإسرائيلي قائمة بالأسلحة التي تحتاجها أوكرانيا، مع التركيز بشكل خاص على أنظمة الدفاع الجوي.

رسمياً، أدانت "إسرائيل" العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وقدمت مساعدات إنسانية تفتقر إلى الأسلحة. وكتبت صحيفة نيويورك تايمز أن "تل أبيب" تساعد كييف سرًا في تبادل المعلومات الاستخباراتية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمواجهة المسيرات الانتحارية "الإيرانية" بدون طيار.

وتزامنت زيارة النائبين الإسرائيليين مع أخرى مفاجئة قام بها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كييف، الإثنين، وأعلن خلالها عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 500 مليون دولار.

وفي 4 فبراير/شباط الجاري، قال نتنياهو، في مقابلة متلفزة، إنه "يفكر في نقل منظومة القبة الحديدية (المضادة للصواريخ) إلى أوكرانيا".

واستدرك: "لا يمكنني ضمان حدوث ذلك، سندرس الاحتمالات وسياستنا ومصالحنا في المنطقة والعالم. لدينا اعتبارات أخرى، خاصة التنسيق الوثيق بين سلاح الجو الإسرائيلي والقوات الجوية الروسية في أجواء سوريا".

وتخشى تل أبيب أن تعترض روسيا غارات يشنها الجيش الإسرائيلي على ما تزعم "إسرائيل" أنها أهداف إيرانية في سوريا.