الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

زلزال بقوة 5 درجات يضرب تركيا وأندونيسيا

حجم الخط
زلزال
أنقرة-وكالات

ضرب زلزال بقوة 5 درجات صباح اليوم الاثنين، جنوب وشرق تركيا، في وقت لا تزال فيه عمليات الإغاثة ورفع الأنقاض مستمرة من آثار الزلزال المدمر الذي أصاب البلاد قبل 3 أسابيع، فيما أصاب زلزال آخر أندونيسيا.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في بيان، إن هزة الأرضية ضربت ولاية ملاطية شرقي تركيا، بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر عند الساعة 12:04 بالتوقيت المحلي.

وأضافت أن الزلزال وقع على عمق 6.96 كيلومترات تحت سطح الأرض، ومركزه بمنطقة يشيل يورت.

وأشارت "آفاد" إلى أن زلزال آخر بقوة 5 درجات على ريختر، ضرب محافظة أدي يمان جنوبي تركيا في وقت سابق صباح اليوم.

وفي 6 فبراير/شباط الجاري ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافة إلى دمار هائل.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي كان مركزه في كهرمان مرعش إلى 44 ألفا و374، حتى مساء أمس الأحد.

بدوره لفت رئيس "آفاد" يونس سيزر، خلال مؤتمر صحفي، إلى تسجيل 9 آلاف و990 هزة ارتدادية عقب الزلزال، وقال إن أعمال البحث والإنقاذ انتهت في نحو 21 ألف مبنى، وإن التركيز حاليا على إزالة الأنقاض بالكامل في المناطق المتضررة.

من جانبه أوضح أن الجهود مستمرة بزخم كبير، لنصب الخيم والحاويات السكنية والمنازل الدائمة لضحايا الكارثة.

وأعلن وزير العدل بكير بوزداغ عن اعتقال 184 شخصا من بينهم رئيس بلدية نورداغي بولاية غازي عنتاب، وملاحقة نحو 600 بتهمة الإهمال في ملفات المباني التي انهارت بفعل الزلزال، والتي تجاوزت 160 ألف مبنى.

وفي السياق، ضرب زلزال بلغت قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر، مدينة سولاويسي الإندونيسية.

وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، بأن الزلزال وقع على عمق 12 كيلومترا، مؤكدا أنه لم ترد حتى الآن أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.