الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أفضل الزيوت لشعر المولود وطرق العناية به

حجم الخط
شعر المولود
بيروت-وكالات

لا يمكننا أن نجزم أن هُناك أفضل زيت لشعر المولود بل هناك مجموعة من الزيوت المفيدة لشعر الرضع، تعرفي عليها فيما يأتي:

أفضل زيت لشعر المولود

توجد اختيارات عديدة جيدة وآمنة لطفلكِ الرضيع، يمكنكِ التعرف عليها في هذا المقال فتابعي القراءة.

1. زيت الزيتون

يقدم زيت الزيتون لرضيعكِ عدة فوائد يمكنه الاستفادة منها، مثل

التخلص من الحكة:

تعد حكة فروة الرأس شائعة عند الرضع هذا بسبب حاجة فروة الرضع للترطيب أكثر من البالغين، لذا يمكنكِ وضع القليل من الزيت على فروة الطفل ودلكي الفروة بها.

الوقاية من التصاق شعر المولود:

يمكن لزيت الزيتون أن يمنع تشابك شعر طفلكِ الرضيع ويمنعه من أن يلتصق ببعضهِ البعض، فزيت الزيتون سريع الامتصاص على الفروة فلن يكون ثقيلًا عليها، إضافةً لذلك تساعد مركبات البوليفينول "Polyphenol" الموجودة فيه على منع تكون الزهم الذي يقيد نمو الشعر.

الوقاية من الالتهابات:

قد تكون فروة شعر رضيعكِ معرضة لتكاثر الفطريات وقمل الرأس والتهاب الجلد الدهني أو غطاء المهد، إذ تُساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في زيت الزيتون على منع تطور الالتهابات والحفاظ على صحة رأس الطفل.

تقوية شعر المولود:

يمكن تصنيف زيت الزيتون كأفضل زيت لشعر الرضع؛ لأنه فعّال جدًا في جعل الشعر قويًا ولامعًا، كما أنه يكسب الشعر نعومة ويقوي ملمسه فهو يتغلغل بسهولة في جذع الشعر ويحافظ على رطوبة الشعر.

المُساهمة في نمو شعر المولود:

يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية وفيتامين هـ؛ مما يُساعد على تقليل تساقط الشعر وتسريع نمو الشعر؛ لهذا السبب ينصح الأطباء بوضعه على شعر الطفل وتدليك الرأس به قبل الاستحمام.

2. زيت الأرغان

كما يمكن تصنيف زيت الأرغان كواحد من أفضل زيت لشعر الرضع للأسباب الآتية تعرفي عليها:

الوقاية من العدوى:

يمكن وضع زيت الأرغان على فروة الرأس للحماية من التهابات الجلد كالتهاب الجلد الدهني الذي يسبب ما يسمى بقلنسوة المهد والذي يُعتقد أن السبب وراءه هي عدوى فطرية تظهر كقشور صفراء دهنية تتراكم على الفروة.

التحسين من شعر المولود:

كما يمكن أن يساهم زيت الأرجان في تكثيف شعر الطفل ونمو شعره من جديد، كما يساعد على التقليل من تجعد الشعر وتنعيمه، ويتخلص من الشعر الباهت والمتقصف والهش عبر أخذ بضع قطرات من الزيت وتدليك فروة الرضيع بهِ.

3. زيت جوز الهند:

كأفضل زيت لشعر الرضع يمكننا إضافة زيت جوز الهند؛ بسبب خصائصه التي تمكن الشعر من الاحتفاظ برطوبته وإبقائه ناعمًا وتخليصه من التجعدات التي فيه ومنع ظهور قشرة الرأس. كما يمكن استخدامه في علاج الطفح الجلدي الذي يتسبب في ظهور بقع قشرية أو دهنية أو متقشرة على فروة رأس الطفل عبر وضعه على فروة رأس الطفل ثم شطفه بعد 20 دقيقة مع استخدام فرشاة شعر ناعمة للتخلص من أي قشور.

4. زيت اللوز

يعد زيت اللوز مفيدًا جدًا لشعر الرضع فهو غني بمركبات، مثل: فيتامين هـ، والمغنيسيوم الذان يعززان من نمور الشعر ويساعدان على تقوية الشعر، كما أن التدليك باستخدامه يمنع من تساقط شعر الأطفال.

الطريقة الصحيحة لغسيل شعر المولود

دلكى شعر طفلك بالشامبو بلطف ورقة، واغسليه جيداً بالماء فى وضع نوم طفلك على ظهره، حتى لا يدخل الشامبو أو المياه فى عينيه أو أذنيه، ولاحظى أن تكون مياه الاستحمام فاترة وليست ساخنة.

استخدمى شامبو مخصص لشعر المولود

وعادة يكتب على العبوة «لا دموع»، حيث يتم استخدام منظفات لطيفة، ويفضل أن يكون مُصنع من المكونات الطبيعية، أو على الأقل لا يحتوى على مركبات «sulfates»، التى عادة ما توجد فى شامبو الكبار وتسبب حرقان العين، وينبغى أن تكون «PH» متعادلة - أى ليس حمضى ولا قلوى، وغالباً ما تجديها مكتوبة على العبوة.

قومى بتسريح شعر المولود قبل الاستحمام

فهذا يسهل التسريح بعد الاستحمام ويمنع تساقطه وتقطيعه أثناء التسريح، استخدمى مشط ذو أسنان واسعة، ويفضل ألا يتم التسريح والشعر مبلل، لأنه يكون أثقل، لكن يتم تجفيفه أولا ثم يتم التسريح من الأطراف، ثم نعلو إلى أن نصل إلى فروة الرأس.

ولا ينبغى تسريح البنات التسريحات الصعبة التى تؤدى إلى شد الشعر لفترة طويلة مثل الضفائر، فقد تسبب تساقط أو فقدان الشعر أماكن الشد الزائد، فشعر الأطفال أكثر حساسية، فتجنبى التلاعب الزائد بالشعر، وقومى بعمل التسريحات البسيطة.

استخدام مجفف الشعر

لابد أن يكون على درجة حرارة منخفضة، حيث إن الحرارة العالية يمكن أن تسبب جفاف فروة الرأس وتتلف الشعر

قومى بقص شعر المولود الزائد

قص الشعر يزيل الشعرة الميتة والشعر المقصف، ويبدو صحى أكثر، لكن اعلمى أن قص الشعر لا يجعله ينمو بشكل أسرع أو أسمك، عكس ما هو معروف لدينا.

فى الجو الرطب أو الممطر يمكن أن تستخدمى زيت أو جل لشعر طفلك، حتى تحافظى عليه. تجنبى وصول الشامبو لعين الطفل بشكل مباشر، حتى إذا كان لا يسبب حرقان العين.