الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

اتحاد المعلمين في الضفة يعلن الإضراب المفتوح

حجم الخط
إضراب المعلمين.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

أعلن اتحاد المعلمين في الضفة الغربية اليوم الإثنين، عن بدء إضراب مفتوح في مدارس الضفة الغربية والقدس ومديريات التعليم والوزارة بدءاً من يوم غد الثلاثاء 7 مارس 2023، وحتى صدور بيان جديد.

وأرجع "الاتحاد" في بيان له هذه الخطوة إلى خطاب الحكومة الفلسطينية الذي لم يكن شاملاً لبنود المبادرة التي قدمتها مفوضية المنظمات الشعبية، وتعرض لموضوع الخدمة المدنية ولم يذكر مشاركة النقابات في صياغته، ولم يتعرض إلى حفظ الأثر المالي للاتفاقيات والنسب المتبقية.

وشدد الاتحاد على أنه مجبور على القيام بخطوة الإضراب المفتوح بالرغم من حالة الخسارة العامة، وإرباك المشهد التربوي، داعياً إلى إلتزام المدارس والمديريات والوزارة بهذا الإضراب.

ودخل إضراب المعلمين في المدارس الحكومية بالضفة الغربية، شهره الثاني؛ والذي دعا له "حراك المعلمين الموحد" يوم الأحد 5 شباط/ فبراير الماضي.

وقال حراك المعلمين في بيانات سابقة إنه دخل في الإضراب "بسبب امتناع الحكومة الفلسطينية عن تنفيذ الاتفاقية الموقعة في عام 2022"، مؤكدًا أن الحكومة مستمرة بدفع الرواتب منقوصة، وبدون إضافة علاوة.

ويُطالب المعلمون بحقوقهم المالية والنقابية وتنفيذ بنود الاتفاق الذي عقد عام 2022 مع الحكومة؛ لحل قضيتهم وتلبية مطالبهم.

والعام الماضي، نصت تفاهمات عقدت برعاية الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومؤسسات أخرى لإنهاء أزمة الإضراب الذي عم المدارس لأسابيع، على تطبيق بند "دمقرطة اتحاد المعلمين".

وحتى الآن، لم تلتزم الحكومة بدفع الـ 15% وغلاء المعيشة، ولم يتم إشراك المعلمين في اللجان التي تضع القوانين الإدارية والمالية وغيرها في سبيل تطبيق البند المتعلق بـ "مهنة التعليم".