الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كمال كليتشدار.. تعرف على منافس أردوغان في انتخابات الرئاسة؟

حجم الخط
كمال كليتشدار أوغلو.webp
أنقرة - وكالة سند للأنباء

أعلن تحالف المعارضة في تركيا رسميا، مساء اليوم الاثنين، ترشيح كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، مرشحًا عنه في الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مايو المقبل.

وبعد الإعلان عن ترشيحه سيكون كمال كليتشدار بذلك أبرز المنافسين للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وقال كليتشدار أوغلو أمام حشد كبير من المؤيدين بعد انتهاء محادثات متوترة بين ستة أحزاب للمعارضة استمرت ساعات "كنا سنقضي على أنفسنا لو انقسمنا".

وأعلن اتفاقه مع أحزاب المعارضة الأخرى على العودة إلى النظام البرلماني، مضيفا: "سنكون جاهزين لإدارة تركيا بالنظام البرلماني المعدل".

واليوم، عادت ميرال أكشنر رئيسة "حزب الخير"، إلى تحالف الطاولة السداسية الذي يجمع أحزاب المعارضة في تركيا، عقب أيام من الهجوم على التحالف بسبب الاتفاق على ترشيح كمال كليتشدار أوغلو كممثل للتحالف في انتخابات الرئاسة المرتقبة.

وجاء ذلك بعدما اجتمعت أكشنر مع أكرم إمام أوغلو؛ رئيس بلدية إسطنبول، ومنصور يافاش؛ رئيس بلدية أنقرة، وهما الاسمان الذي طرحتهم على التحالف ليكون أحدهما مرشح رئاسي، كما أنهما ينتميان لحزب الشعب الجمهوري أيضا.

وبحسب نتائج الاجتماع تم الاتفاق على أن يكون للرجلين منصب رفيع في السلطة، في حال فوز كليتشدار أوغلو في الانتخابات، وأن يكونا في منصب نواب الرئيس ولهما صلاحيات تنفيذية.

وبعد الاجتماع معهما، اجتمعت أكشنر مع كليتشدار أوغلو و6 من القادة معا مرة أخرى في مقر "حزب السعادة".

كمال أوغلو.webp
 

من هون كمال كليتشدار؟

"كليتشدار"؛ رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، وُلد يوم 17 ديسمبر 1948 في بلدة ناظمية بولاية تونغلي شرقي الأناضول، عائلته تنتمي للطائفة العلوية. التحق بمدرسة إيلازيج التجارية الثانوية فأنهاها بمرتبة الشرف عام 1967، وأكمل مراحل دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدارس ولايته.

بدأ نشاطه السياسي عام 2002 بانضمامه إلى حزب الشعب الجمهوري، الذي يعتبر نفسه الوريث الشرعي لسياسة وفكر مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

خاض انتخابات البرلمان التركي في نوفمبر 2002 ثم في أغسطس 2007، وفاز بعضوية البرلمان في الدائرة الثانية في إسطنبول.

ترشح لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية التي أجريت في مارس 2009، لكنه نال 37% فقط من الأصوات فخسر المنصب لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية قدير توباش.

في العام 2010، انتخبته الهيئة العامة لحزب الشعب الجمهوري رئيسا للحزب بعد استقالة سلفه دينيز بايكال.

اختير كليتشدار أوغلو زعيما لحزب الشعب الجمهوري عام 2010 خلفا لدينيز بايكال، وقاد الحزب في الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في يونيو/حزيران 2011 فحلّ ثانيا فيها بنسبة 26% من الأصوات.

كما قاد حزبه في الانتخابات البرلمانية في يونيو 2015، وفي إعادتها في نوفمبر اللاحق، ونال الحزب المركز الثاني في الجولتين.

يعارض الزعيم العلماني بقوة السياسات الخارجية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، لا سيما في الانفتاح على الشرق الأوسط والعالم العربي.

ويوصف بأنه صديق للنظام السوري برئاسة بشار الأسد، كما تجمعه علاقة قوية بنظامي الحكم في العراق وإيران.