الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تحذيرات من تدهور خطير على صحة الأسير رياض العمور

حجم الخط
الأسير رياض العمور
بيت لحم - وكالة سند للأنباء

قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ الأسير رياض العمور (53 عامًا) من بيت لحم، يواجه مخاطر كبيرة ومتصاعدة على مصيره، مع استمرار إدارة السّجون في تنفيذ جريمة الإهمال الطبي بحقّه منذ أكثر من 20 عامًا.

وأوضح نادي الأسير في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، أنّ الأسير العمور، ينتظر أكثر من عشر سنوات لتغيير جهاز تنظيم دقات القلب، الذي تم قبل نحو تسعة أشهر فقط، علمًا أنّ المنظم الذي جرى تغييره بارز من جسده، وتسبب له بمشكلة إضافية، ويحتاج لعملية جديدة.

وفي عام 2010، خضع "العمور" لعملية قلب مفتوح، إلا أنّه تبين مجددًا أنّه يُعاني من مشكلة في أحد صمامات القلب، وهو بحاجة إلى إجراء عملية جديدة، خاصّة أنّ هناك خروجا للدم من الصمام؛ إذ أكّد الأطباء أنه بحاجة إلى عملية بأسرع وقت، وإلا فإنّ هناك مخاطر كبيرة على حياته.

وتعرض الأسير العمور قبل اعتقاله عام 2002، للاعتقال عدة مرات، والمطاردة، ولاحقًا واجه تحقيقًا قاسيًا وطويلا، خلاله واجه التّعذيب الشّديد حتّى أنه فقد السمع في إحدى أذنيه نتيجة للتعذيب، وخلال سنوات اعتقاله فقد والديه وحرمه الاحتلال من وداعهما.

والأسير العمور من بين نحو 35 أسيرًا، في سجن "عسقلان"، من بينهم 17 أسيرًا مريضًا، أبرزهم: وليد دقة، وموفق عروق، وفؤاد الشوبكي وهو أكبر الأسرى سنّا، وعثمان أبو خرج، ومحمد ابراش، وياسر ربايعة.

ويعتقل الاحتلال الإسرائيلي في سجونه ومراكز التوقيف والتحقيق التابعة لمخابراته قرابة الـ 4760 أسيرًا فلسطينيًا؛ بينهم 29 أسيرة و160 طفلًا قاصرًا، إلى جنب 500 أسير مريض يُعانون بسبب سياسة الإهمال الطبي وأكثر من 1000 معتقل إداري (بدون تهمة أو محاكمة).