الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

شركة "ميتا" تستعد لإلغاء 10 آلاف وظيفة

حجم الخط
شعار ميتا.jpg
نيويورك - وكالات

تعتزم شركة "ميتا" تقليص 10 آلاف وظيفة أخرى والامتناع عن شغر 5 آلاف وظيفة شاغرة، بهدف خفض التكاليف.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتمّ الكشف عن لائحة المناصب المعنيّة بهذا الإجراء أواخر نيسان/ أبريل على أن تُطبّق إعادة الهيكلة بحلول نهاية العام.

وبعد موجتَي إلغاء الوظائف، ستكون شركة "ميتا" قد خفّضت عدد موظفيها بنسبة 24%، في تحوّل مهمّ ومفاجئ لمجموعة لم تطلق يومًا خطة اجتماعية منذ تأسيسها قبل 20 عامًا.

وأكد رئيس مجلس إدارة "ميتا"، مارك زوكربرغ، اليوم الثلاثاء، أن الشركة ستلغي 10 آلاف وظيفة إضافية، بعد موجة أولى شملت صرف 11 ألف موظف مطلع تشرين ثاني/ نوفمبر 2022.

وقال زوكربرغ، في بيان، إن الشركة العملاقة ومقرّها "مينلو بارك" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ستلغي 5 آلاف منصب شاغر حاليًا؛ والتي لن يتمّ توظيف أشخاص فيها بعد الآن.

ولفت النظر إلى أن هذه الخطوة ستؤثر على فريق التوظيف خلال هذا الأسبوع. مبينًا أن الشركة العالمية ستتحمل تكاليف إعادة الهيكلة التي تتراوح من 3-5 مليارات دولار.

وأوضحت الشركة أنها ستقلل من حجم فريق التوظيف الخاص بها وستجري المزيد من التخفيضات في مجموعاتها للتكنولوجيا في أواخر نيسان/ أبريل المقبل، ثم مجموعاتها للأعمال في أواخر أيار/ مايو.

وبيّن زوكربرغ أن هذه الخطوة "ستكون صعبة ولا توجد طريقة للتغلب على ذلك؛ سيعني ذلك توديع الزملاء الموهوبين والمتحمسين الذين كانوا جزءا من نجاحنا".

ورأى زوكربرغ أن القرار مبرر بضرورة "جعل ميتا شركة تكنولوجيا أفضل، وتحسين أدائنا المالي في بيئة صعبة، كي نتمكن من تطبيق رؤيتنا الطويلة الأمد".

وكرر زوكربرغ؛ وهو أحد مؤسسي فيسبوك، القول إن 2023 يجب أن يكون "عام الفعالية" بالنسبة لميتا. مضيفًا: "الشركة ستبطئ وتيرة التوظيف". مرجحًا "إلغاء مشاريع لا تحظَ بالأولوية".

وكانت المجموعة قد أعلنت تجميد مناصب حتى أواخر آذار/ مارس 2023. واستثمرت الشركة مليارات الدولارات لإعادة تنظيم تركيزها على الميتافيرس.

وفي شباط/ فبراير الماضي، سجلت "ميتا" أرباحا وعائدات أقل في الربع الأخير، متأثرة بتراجع سوق الإعلان عبر الإنترنت ومنافسة شركات أخرى مثل "تيك توك".

وبعدما سجّلت نموًّا كبيرًا منذ إنشائها، تعاني فيسبوك التي أصبحت ميتا أواخر العام 2021، منذ العام الماضي من تباطؤ في الإعلانات الإلكترونية.

وتعاني عدة منصات مدعومة بالإعلانات، مثل "جوجل"، من تخفيضات ميزانية المعلنين في ظل معاناتهم من التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

وتزايدت حدة الأمر منذ تعديل نظام تشغيل هواتف "آيفون" (iOS) التي لم تعد تسمح للمنصّة بجمع كمية البيانات التي كانت تجمعها سابقًا عن مستخدميها.

ويواجه موقع فيسبوك وتطبيق إنستغرام منافسة تتزايد حدّتها أكثر فأكثر، خصوصًا من جانب منصّة تيك توك لمقاطع الفيديو.

إضافة إلى ذلك، تعاني ميتا على غرار قطاع التكنولوجيا كله، من ارتفاع معدّلات الفائدة. وعام 2022، انكمش حجم أعمال ميتا بنسبة 1% وبلغ 116,6 مليار دولار.