الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"يونيفيل": لم نلاحظ أي عبور من لبنان إلى "إسرائيل" مؤخرا

حجم الخط
قوات
بيروت-وكالات

أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان" يونيفيل"، اليوم الخميس، أنها لم تلاحظ أي عبور للخط الأزرق جنوب لبنان في الأيام الأخيرة.

وقال المتحدث باسم "ونيفيل" أندريا تيننتي في بيان، تعقيبا على إعلان قوات الاحتلال عن مقتل شخص تسلل من لبنان، إن قواتها لم تلاحظ أي عبور للخط الأزرق في الأيام الأخيرة.

والخط الأزرق حددته الأمم المتحدة لانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان عام 2000، ويتحفّظ لبنان على بعض المناطق التي يمر بها في ظل استمرار احتلال "إسرائيل" لأراضٍ لبنانية.

وحث بيان "يونيفيل" الطرفين اللبناني والإسرائيلي، على ضبط النفس والحفاظ على الاستقرار واستخدام آلياتها للتنسيق والارتباط لتجنب سوء الفهم وتقليل التوترات.

ويوم أمس الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم قتل شخص تسلل من لبنان، بعدما زرع عبوة ناسفة عند مفترق مجدو يوم الاثنين، ما أسفر عن إصابة مواطن من فلسطينيي الداخل، بجروح وصفت بالخطيرة.

وأضاف الجيش، عبر بيان مشترك مع جهاز الأمن العام "الشاباك" والشرطة الإسرائيلية، "أنه يتم إجراء تحقيق موسع في العملية التخريبية وفحص مدى تورط منظمة حزب الله الإرهابية فيها" على حد تعبيره.

ومن مهام "يونيفيل" مراقبة تطبيق القرار 1701، الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي صيف 2006 وينص على "وقف الأعمال العدائية".

وصدر القرار في أعقاب حرب استمرت 33 يوما بين مقاتلي جماعة "حزب الله" والجيش الإسرائيلي الذي لا يزال يحتل أراضٍ جنوبي لبنان.