الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إغلاق الشوارع في "إسرائيل" احتجاجات ضد إضعاف القضاء

حجم الخط
احتجاجات إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

جدد آلاف الإسرائيليين، اليوم الخميس، احتجاجاتهم على خطط الحكومة "إضعاف القضاء"، بوقفات ومسيرات في عدة مدن.

وتستمر الاحتجاجات تحت شعار "يوم تصعيد الاحتجاجات"، طوال ساعات اليوم الخميس، على أن تكون ذروتها في المساء بمركز مدينة تل أبيب.

ويتظاهر إسرائيليون ضد مخطط الحكومة منذ أكثر من 10 أسابيع، فيما تأتي مظاهرات اليوم تأتي بعد ساعات من رفض الحكومة وقبول المعارضة اقتراح حل قدمه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، مساء أمس الأربعاء، لحل الخلاف.

وتضمن مقترح "هرتسوغ" عدم منح الائتلاف الحكومي أغلبية في لجنة تعيين القضاة، حيث ستضم اللجنة 11 عضوا، 5 فقط للائتلاف، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وأغلق متظاهرون شارعا رئيسيا شمال تل أبيب وهم يلوحون بالعلم الإسرائيلي، فيما أغلق آخرون شارعا رئيسيا في المدن الجنوبية.

ونشرت الشرطة خراطيم مياه بالقرب من مظاهرة لجنود احتياط في الجيش الإسرائيلي بمدينة "بنى براك"، ذات الأغلبية من السكان المتدينين.

وأغلق قدامى الجنود في البحرية طريق العبور المؤدي إلى ميناء حيفا، مستخدمين خمسة يخوت وقارب صغير، فيما تظاهر طلاب وأولياء أمور في مدينة "رعنانا"، بينما تظاهر طلبة جامعيون قبالة جامعة تل أبيب بالتزامن مع تظاهر طلاب ومعلمين في حيفا.

وأعلن متظاهرون إنهم ينوون الاحتجاج قبالة السفارات الأمريكية والألمانية والبريطانية والفرنسية في تل أبيب، للتأثير على الرأي العام العالمي.

وتجري الاحتجاجات الإسرائيلية، يومي الخميس والسبت، من كل أسبوع، فيما تُصر الحكومة على المضي قدما في ما تسميه "خطط إصلاح القضاء".