الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تقدمها أخصائية تغذية..

لضمان صيام أفضل لأطفالك.. إليك الطريقة!

حجم الخط
صيام أفضل للأطفال
الدوحة – وكالات

قالت أخصائية تغذية الأطفال في مستشفى حمد العام بالدوحة، ندى يعقوب، إنه من الضروري ضبط صيام الأطفال الذين في مرحلة ما قبل البلوغ، ناصحةً بأن يكون صيامهم لمدة نصف النهار فقط؛ لضمان عدم تأثر صحتهم.

وذكرت "يعقوب" في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية، أن صيام رمضان خلال الصيف مرتبط بنقص السوائل، ما يعرض الطفل للجفاف، وبالتالي يجب الاهتمام بزيادة كميات السوائل التي يتناولها أثناء وبعد وجبة الإفطار.

وتتفاوت قدرة الأطفال على الصيام وفقًا لعوامل عدة، أبرزها، بنية الطفل، وحالته الصحية، والطقس المناخي.

وأكدت أخصائية التغذية، أن تقديم وجبة إفطار متوازنة تحتوي على النشويات والبروتينات والدهون غير الضارة، وكذلك الفواكه والخضروات، ضروري للحصول على الاحتياجات اللازمة من الفيتامينات والمعادن لمنح الطفل كافة احتياجاته الغذائية.

وعن وجبة السحور، فيجب احتوائها على الألياف التي تساعد على الشبع لفترات أطول، وكذلك الحليب ومشتقاته لمنح الطفل احتياجاته الأساسية من الكالسيوم، ويجب الحد من الأطعمة المقلية والحلويات، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الغازية؛ لأنها تسبب فقدان الماء من الجسم.

تأخير السحور..

وتنصح الأخصائية، الأمهات خاصة اللاتي يُصوّم أطفالهن لأول مرة، بضرورة تأخير السحور إلى ما قبل أذان الفجر حتى لا تطول ساعات صيام الطفل، مما قد يتسبب في إجهاده وتأثر صحته بسبب تعريضه للجفاف أو نقص حاد في مستوى السكر.

والطريقة المثلى لتناول طعام الإفطار بالنسبة للطفل الصائم، هي التدرج في تقديم الأطباق له، إذ يتم البدء بالعصائر والتمور أولا، ويجب عدم ترك الطفل يتناول الوجبة دفعة واحدة حتى لا يصاب بالاضطرابات المعوية.

كما يمكن للأطفال ممارسة الرياضة، ولكن يجب ضبط نشاطهم أثناء ساعات الصيام، وإبعادهم عن ممارسة الأنشطة البدنية العنيفة حتى لا يزيد إحساسهم بالعطش والجوع، وتجنبا لحدوث جفاف أو نقص بالسكر.

انخفاض مستوى السكر..

وشددت أخصائية التغذية، على ضرورة انتباه أولياء الأمور لأي علامات قد تدل على انخفاض مستوى السكر لدى الطفل، أو علامات تؤشر على إصابته بالجفاف، وفي هذه الحالة يجب إفطار الطفل قبل تعرضه لمخاطر صحية.

أما الأطفال المصابون بالسكري، فيجب استشارة الطبيب المختص وأخصائية التغذية قبل السماح لهم بالصيام، وإذا سمح لهم الطبيب بالصيام فيجب أن يكونوا تحت إشرافه خلال شهر رمضان، ففي بعض الأحيان قد ينخفض تركيز السكر لديهم إلى مستويات خطيرة.

 أما الأطفال المصابون بالسمنة أو ممن يعانون من زيادة في الوزن فقد يعتبر الصيام فرصة لهم لضبط نظامهم الغذائي، وفق أخصائية التغذية.