الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الرئيس الأمريكي يؤيد مذكرة الاعتقال بحقّ نظيره الروسي

حجم الخط
بايدن وبوتين
واشنطن - وكالات

أيد الرئيس الأميركي جو بايدن إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، متهمًا إياه بـ "ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا".

وقال "بايدن" إنّ الولايات المتحدة ليست جزءًا من المحكمة الجنائية الدولية، لكنه اعتبر قرار المحكمة بأن "له ما يبرره"، كما أنه يبعث "إشارة قوية جدًا".

وأمس الجمعة أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية بالمحكمة الجنائية الدولية، مذكرتي توقيف بحقّ بوتين ومفوضّة حقوق الطفل في الرئاسة الروسية ماريا بيلوفا.

وفي أول ردّ من موسكو على قرار المحكمة الجنائية الدولية، قال الكرملين إن المذكرة عديمة الأهمية وباطلة قانونيًا"، مضيفًا أنه لا يعترف بالمحكمة وبقراراتها القانونية، في حين أشادت كييف بالقرار، معتبرة أنه "ليس إلا البداية".

وتلزم الخطوة القانونية الجريئة الدول الأعضاء في المحكمة، البالغ عددهم 123 دولة، باعتقال بوتين ونقله إلى لاهاي لمحاكمته، إذا وطئت قدمه أراضيها.

وأوضح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أن القضية تتعلّق بأخذ القوات الروسية مئات الأطفال الأوكرانيين من دور الأيتام في أوكرانيا، قبل أن يجري عرض الكثير منهم للتبني لاحقًا في روسيا.

وأضاف خان، في بيان، أن مكتبه سيواصل البحث عن مشتبه بهم آخرين، و"لن يتوانى عن تقديم طلبات أخرى لاستصدار أوامر اعتقال إذا اقتضت منا الأدلة ذلك".